Thursday 25th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Jun-2016

“الاتصالات” تنشر صورة البطاقة الذكية بشكلها النهائي

 بدء إصدارها خلال أيام 

إبراهيم المبيضين
عمان – الغد- عرضت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أمس، على صفحتها الفيسبوكية رسميا، صورة للشكل النهائي للبطاقة الذكية، والتي ستحل محلّ بطاقة الأحوال المدنية، التي يستخدمها المواطنون حاليا، وهي البطاقة المتوقع البدء بإصدارها رسميا خلال أيام.
وشرحت الوزارة، في منشور لها على “الفيسبوك”، لماذا تعد هذه البطاقة ذكية، وقالت: “ان بطاقة الأحوال المدنية الجديدة فيها شريحة الكترونية تخزن معلوماتك الشخصية، صورتك الرقمية بصمات الإبهامين، تحتوي ايضا على التوقيع الرقمي المنشأ من نظام المفتاح العام للبنية التحتية الوطني، يحميه الرقم السري الخاص بك”.
ويظهر في الصورة، التي عرضت، احتواء البطاقة الذكية على المعلومات الشخصية للمواطن: الاسم، الرقم الوطني، الجنس، تاريخ الولادة، مكان الولادة، اسم الأم، مكان ورقم القيد، الصلاحية، مكان الإقامة، التوقيع، فصيلة الدم”.
ويتوقع مسؤولون أن يتم البدء بإصدار البطاقة الذكية للمواطنين خلال فترة أيام، وذلك بعدما انتهت من تجربتها في عدد من مكاتب الاحوال المدنية، وذلك بعد ان انتهت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع الشركة المنفذة للمشروع “جيمالتو” من بناء وتطوير النظام الفني والتقني للبطاقة وتصميمها بالشكل النهائي.  
وجرى العمل على بناء نظام لبطاقة ذكية تحمل مواصفات أمنية عالية، وفق أحدث التقنيات والمعايير العالمية، حاملة معها 17 علامة أمنية ظاهرة ومخفية، الامر الذي يجعلها صعبة على التزوير. ووفقا لما أعلنت عنه الحكومة سابقا فالبطاقة الذكية ستحمل شريحة الكترونية بسعة تبلغ 144 “كيلوبايت” - تحمل مواصفات وخصائص “عالمية”، تجعلها مهيأة لإضافة خدمات وخصائص أخرى مستقبلا، بعد انتهاء المرحلة الأولى وبالتدريج، كالتأمين الصحي، والمعونة الوطنية، الضريبة، والضمان الاجتماعي، وغيرها من الخدمات والتطبيقات، حيث سيعتمد إضافة هذه الخدمات والتطبيقات الإضافية في المستقبل على جاهزية المؤسسات المعنية تقنيا وفنيا، والدعم التشريعي والقانوني لإدخال مثل هذه التطبيقات.