Wednesday 21st of April 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Mar-2021

منتدى الفحيص يطلق »ملتقى جريس سماوي للشعر والثقافة«

 الراي - فرح العلان

قررت الهيئة الإدارية لمنتدى الفحيص الثقافي إقامة فعالية سنوية بعنوان «ملتقى جريس سماوي للشعر والثقافة».
 
وجاءت هذه المبادرة تخليدا لذكرى الشاعر سماوي، وتقديرا لدوره في إغناء الوسط الثقافي في مدينة الفحيص وفي أرجاء الأردن والوطن العربي.
 
وبحسب المنتدى، سيتم تشكيل لجنة للإشراف على الملتقى وإعداد برنامجه بمشاركة ممثلين عن عدد من المؤسسات العامه والخاصة.
 
وثمن المنتدى الدور الذي قام به سماوي «في إعلاء إسم مدينته الفحيص والأردن الذي أحبَّ وعشق»، آملاً أن «تبقى هذه الروح رفرافة كالعلم في سماء الفحيص، متخلخلة في كل نسمة في سمائها»، وأن تلقى فكرة الملتقى تعاوناً من المؤسسات التي تعنى بالثقافة ودعم المجتمع المحلي بالإضافة إلى وزارة الثقافة، وذلك بهدف «إدامة هذه الفعالية وظهورها بالمستوى الذي يليق باسم الشاعر الراحل».
 
يُذكر أن سماوي الذي رحل في 11 آذار الجاري، وُلد يوم 22 كانون الأول 1956 في عمّان، ودرَس حتى المرحلة الإعدادية في بلدته «الفحيص»، وأنهى الثانوية في مدرسة صويلح الثانوية للبنين سنة 1976، ثم دَرَس فن الاتصالات الإعلامي في «City College of New York University» بالولايات المتحدة الأميركية، ثم حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية وآدابها من الجامعة الأردنية سنة 1988. وعمل في التلفزيون الأردني، حيث قدم برنامج (Jordanisque) على شاشة القناة الأجنبية، ثم قدم برامج أخرى على شاشة القناة العامة، مثل «ذاكرة الم?ان» و«إيماءات» و«فارس الحلقة» وغيرها. كما عمل مديراً عاماً لمهرجان جرش للثقافة والفنون حتى عام 2006، ثم أصبح أمينا عاما لوزارة الثقافة. ثم عُين وزيرا للثقافة في عام 2011.
 
وكان سماوي يجيد الرسم، وصدرت له مجموعة شعرية بعنوان» زلة أخرى للحكمة»، وتُرجمت قصائده إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والرومانية والتركية. وأصدرت جامعة كوستاريكا أخيرا ترجمة بالإسبانية لمجموعة من قصائده، كما أصدرت جامعة أسطنبول مجموعة من أشعاره مترجمة إلى التركية.
 
كتب سماوي عددا من المسرحيات الغنائية، ونشر كتاباته في العديد من الصحف والمجلات العربية، وشارك في كثير من المهرجانات العالمية. وكان عضوا في رابطة الكتاب الأردنيين، كما شغل عضوية عدد من اللجان والهيئات الثقافية والتطوعية الاردنية والعربية والعالمية.