Thursday 21st of March 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    08-Jan-2019

منخفض جدید الیوم وجبهة هوائیة باردة تعبر لیلا

 

عمان-الغد- بعد أن ودعت اجواء المملكة امس الاثار العاصفة للجبھة الھوائیة الباردة التي بدأت تأثیرھا اول من امس، تعود الیوم المملكة للتأثر بمنخفض جوي جدید من الدرجة الثالثة، وجبھة ھوائیة باردة تعبر مساء ولیلا، لیتحول الطقس الى شدید البرودة وعاصف، وتتساقط الامطار بكثافة والبرد، مع توقع الثلوج فوق المرتفعات التي تزید عن الف متر عن سطح البحر.
وحسب موقع ”طقس العرب“، تبقى درجات الحرارة نھار الیوم الثلاثاء دون معدلاتھا لمثل ھذا الوقت من العام ما بین 6-8 درجات مئویة. ویكون الطقس بارداً بشكل لافت، مع ظھور بعض السحب المنخفضة.
وتكون الریاح نھارا جنوبیة غربیة معتدلة السرعة، تنشط تدریجیا أثناء النھار وتصبح نشطة السرعة، وقد تكون مثیرة للغبار في ساعات العصر في المناطق الجنوبیة والشرقیة من المملكة.
في خلیج العقبة تكون الریاح شمالیة خفیفة الى معتدلة السرعة والبحر خفیف ارتفاع الموج.
اما مساء ولیل الیوم، فتعبر المملكة تدریجیا جبھة ھوائیة باردة مترافقة مع المنخفض الجوي، لذا یطرأ المزید من الانخفاض على درجات الحرارة ویتحول الطقس لیصبح شدید البرودة في مختلف المناطق وتشتد سرعة الریاح.
وتبدأ الأمطار بالھطل في ساعات المساء واللیل الأولى في المناطق الشمالیة من المملكة، سرعان ما تمتد تدریجیا نحو المناطق الوسطى وتكون غزیرة أحیانا ومترافقة مع تساقط لزخات من البرد، الذي قد یكون كثیفا أحیانا، وربما بعض العواصف الرعدیة. ویتشكل الضباب على فترات إثر عبور سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض. كما ویتوقع أن تتحول الھطولات تدریجیا إلى ثلجیة فوق المرتفعات الجبلیة العالیة التي یزید ارتفاعھا عن 1000 متر عن سطح البحر، تمتد أحیانا لما دون ذلك. وفي جنوب وشرق المملكة، یكون الطقس شدید البرودة، عاصفا، ومع حدوث الانجماد فوق قمم جبال الشراه، وی ّ حتمل ھطول زخات محلیة من الأمطار أو الثلوج الخفیفة بأجزاء محدودة.
وتكون الریاح غربیة إلى جنوبیة غربیة نشطة السرعة، مع ھبات قویة أحیاناً واوصى موقع ”طقس العرب“ قیادة المركبات بحذر على طرقات المرتفعات الجبلیة العالیة نظراً لتوقع تساقط الثلوج وزخات من البرد، وبالابتعاد عن مجاري الأودیة والسیول في شمال ووسط المملكة نظرا لتوقع تشكل السیول. كما حث على التأكد من تثبیت المقتنیات الخاصة الخارجیة نظرا للریاح القویة. والانتباه لتدني درجات الحرارة الكبیر في العدید من المناطق.
كما نصح بالانتباه من تدني مدى الرؤیة الأفقیة كنتیجة للضباب والغیوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلیة العالیة.
وفیم یتعلق بدرجات الحرارة الكبرى والصغرى المتوقعة الیوم: شرق عمان: من10الى4، غرب عمان: من8 الى2 ،إربد: من 4 الى11 ،جرش: من 9 الى4 ، السلط: من 10الى5، عجلون : من9 الى3 ، الزرقاء: من 11 الى 4 ، المفرق: من 11الى4 ، مأدبا: من11الى4، الكرك: من 8 الى1 ، الطفیلة: من8 الى1 ، معان: من10 الى2 ،العقبة: من 19 الى 9 ، و البحر المیت: من 18 الى11.
اما یوم غد، فمن المتوقع أن تكون درجات الحرارة نھارا اقل من معدلاتھا بمثل ھذا الوقت من العام ما بین 6-8 درجات مئویة. ویكون الطقس باردا إلى شدید البرودة في عموم المناطق.
وتھطل الأمطار على شكل زخات في شمال ووسط المملكة، كما وتھطل زخات ثلجیة خفیفة في المرتفعات الجبلیة العالیة. وتضعف فرص الأمطار تدریجیا اعتبارا من ساعات العصر والمساء. وتكون الریاح غربیة نشطة السرعة ، قد تعمل على إثارة الغبار في المناطق الصحراویة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات