Monday 19th of August 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jul-2019

ماجدة داغر وجاهدة وهبة تعدان بنسج ليلة «فسيفساء» في جرش السبت

 الدستور-رنا حداد

بحضور امين عام وزارة الثقافة اللبناني الدكتور علي الصمد عقدت اللجنة الاعلامية لمهرجان جرش للثقافة والفنون مؤتمرا صحافيا للفنانة اللبنانية جاهدة وهبة والشاعرة اللبنانية ماجدة داغر المشاركتان في امسية شعرية طربية من نوع خاص السبت المقبل على المسرح الشمالي في مدينة جرش ضمن دورة المهرجان الرابعة والثلاثين تحت عنوان «وصال».
المؤتمر الذي اداره الزميل طلعت شناعة، عضو اللجنة الاعلامية للمهرجان، بدأ بحديث من القلب للأمين العام الدكتور الصمد الذي قدم الشكر لجلالة الملك عبدالله الثاني لدعمه الحراك الثقافي ورعايته محليا وعربيا ودوليا منوها الى عمق العلاقات التي تجمع الشعبين اللبناني والأردني، على كافة الاصعدة ، مؤكدا ان الفن والثقافة جسر يؤكد القرب والمحبة.
ونقل الامين العام تحيات وزير الثقافة اللبناني الذي يرعى اليوم ايضا بالتزامن مع انطلاق مهرجان جرش، انطلاق فعاليات مهرجان صور للثقافة والفنون، مؤكدا حاجة منطقتنا العربية لهذه الفعاليات التي تعزز الدور الذي يقوم به سفراء الفن والموسيقا والثقافة في عالمنا العربي.
وعن حضوره لفعاليات جرش ودعم الفنان والمثقف اللبناني قال «نشكر رئيس اللجنة العليا و ادارة جرش  على الدعوة واتاحة الفرصة لوجودنا في مدينة الثقافة والفن والحضارة والتاريخ جرش ، نحن بين اهلنا واحبتنا ،وواجبنا دعم اللبناني اينما دعي».
بدورها وصفت الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة مهرجان جرش بالاحتفالية الكبيرة، التي تجيء هذا العام وسط غوغائية تعم المشهد الفني والثقافي ، والعولمة التي تعصف بالخصوصية الثقافية للشعوب ،لتكون مدرجات ومسارح جرش منصة للفصل بين الغث والسمين مما يقدم من فن وثقافة.
وزادت «من واجب الفنان اعلاء منسوب الثقافة والمعرفة، بما يقدم للجمهور ، في رد على الظلام والعنصرية التي تحاول النيل من مجتمعاتنا».
واضافت «نسجنا بالحب اجمل الكلمات وضمناها موسيقا لا تخلو من الدهشة والجمال لنقدم في جرش ???? فسيفساء شعرية طربية من كلمات شعراء عرب كتبوا للوطن والارض والانسانية والحب».
وقالت نعمل لتخليد ذكرى شعراء اسهموا في الحفاظ على الارث الثقافي العربي الاصيل، ونتحرك بدوافع النهوض بصحوة ثقافية فنية».
ونوهت وهبة الى انها ستغني اشعار شعراء اردنيون من ضمنهم شاعر الاردن الكبير «عرار» على هامش برنامج سهرة «وصال» في جرش.
بدورها شكرت الشاعرة اللبنانية ماجدة داغر حضور امين عام وزارة الثقافة اللبناني ودعمه ، مؤكدة ان الحفاظ على الكلمة وابراز التميز الثقافي انما يحتاج هذا الدعم من قبل مسؤولي الثقافة في مجتمعاتنا العربية.
داغر اكدت ان الشعر هو ديوان العرب والكلمة التي نتكىء عليها، كما انه البلسم الذي برع العربي في اهداءه للعالم.
وعن «وصال» التي تجمع الكلمة بالصوت والموسيقا قالت انه فن مميز للذواقة وعمل جمعي يقوم على حب الانسان واعلاء حضور الكلمة بصوت يلامس عقول ونفوس الجمهور القادم للحصول على نشوة فريدة تقدمها امكانيات صوتية وفنية وشعرية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات