Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Nov-2020

امتلاء 99% من أسرة مرضى الفيروس في مستشفيات إربد الحكومية
المملكة - تشهد الأقسام المخصصة في المستشفيات الحكومية لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجد في محافظة إربد، "ضغطا كبيرا"، حيث امتلأت 99% من الأسرة في هذه الأقسام، وفق مصدر طبي.
 
وقال المصدر لـ "المملكة": "تشهد كل الأقسام المخصصة لاستقبال حالات كورونا ضغطا شديدا غير مسبوق ... هذه الأقسام امتلأت بنسبة 99%".
 
وسجلت محافظة إربد أكثر من ألف إصابة بالفيروس يوميا خلال اليومين الماضيين، وفق مراسل "المملكة".
 
وتستقبل 3 مستشفيات في إربد المصابين بفيروس كورونا، وهي مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الذي يضم 208 سريرا، إضافة إلى مستشفى الأميرة بسمة الذي يضم 50 سريرا، ومستشفى اليرموك مع أكثرمن 30 سريرا، وفق المراسل.
 
المصدر قال إن المستشفيات الثلاث تشهد ضغطا كبيرا، ما يتطلب إيجاد أقسام جديدة وتوسعة المستشفيات التي تستقبل الحالات المصابة.
 
وتحدث المصدر عن "نقص" في أجهزة التنفس الاصطناعي. 
 
    مراسل المملكة: 99% نسبة إشغال كافة أقسام #كورونا في #إربد، سرير واحد متبقٍ في مستشفى الأميرة بسمة، ومرضى بحاجة لأجهزة تنفس لكن جميعها مشغولة#الأردن #هنا_المملكة pic.twitter.com/2iaJn2eEQw — قناة المملكة (@AlMamlakaTV) November 14, 2020
 
وفي إربد، 8 مستشفيات حكومية تضم 39 سريرا للعناية الحثيثة قبل أزمة كورونا، ورفع عددها لاحقا، لكن "هذا العدد غير كاف"، وفق المصدر. 
 
مسؤولون في القطاع الصحي، تعهدوا بزيادة عدد الأسرة وأجهزة التنفس الاصطناعي في مستشفيي الملك المؤسس والأميرة بسمة، لاستقبال المصابين بالفيروس.  
 
وتخطط الحكومة لإنشاء مستشفى ميداني داخل حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا، يضم 300 سرير. 
 
وتدرس الحكومة استئجار طوابق داخل مستشفيات خاصة في إربد لاستقبال مزيد من المصابين بالفيروس، بحسب المصدر. 
 
ومنذ بدء الجائحة، سجلت إربد أكثر من 11 ألف إصابة بالفيروس.
 
دعوة إلى "حلول جذرية"
 
دعا رئيس لجنة الصحة في المركز الوطني لحقوق الإنسان إبراهيم البدور، السبت، إلى حلول جذرية في ظل ظروف المنظومة الصحية التي يشغل مرضى فيروس كورونا المستجد نسبة كبيرة من أسرة المستشفيات.
 
وقال لـ "المملكة" إن استجابة الحكومة جيدة في ظل الإعداد لثلاثة مستشفيات الميدانية، لكنه طالب بتعامل "جدي" بعد "سوء تقدير" في التعامل مع أزمة كورونا.
 
"نحن أمام مشكلة حقيقية خطيرة في ظل ارتفاع عدد الأسرة الطبية المشغولة ... والقطاع العام يعاني منذ فترة وهو منهك الآن والوقت لا يسعف أحدا"، وفق البدور الذي تحدث ارتفاع كبير في عدد الإصابات، وارتفاع نسبة الفحوص الإيجابية.
 
وتوقع البدور زيادة عدد الإصابات في الأيام المقبلة، مضيفا "المهمة الآن هي رفد المنظومة الصحية بأسرة وكوادر صحية مدربة ... الجهاز الطبية والتمريضي مرهق".
 
وقال البدور إن الأردن شهد انفجارا في عدد الإصابات المسجلة بعد شهر 8 شهد الأردن انفجارا في عدد الإصابات، داعيا إلى إنشاء مستشفيات ميدانية تتبع المستشفيات الخاصة في ساحات تلك المستشفيات.