Monday 6th of July 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Jun-2020

(المحاكمة عن بعد).. نجاح خلال كورونا وتوفير للملايين
ةومن ثم تبدأ اجراءات المرحلة الثانية والتي يجري فيها نقل النزيل من المركبة الى القاضي وتتطلب اجراءات معقدة من الانتظار والحراسة ووضعه في قفص الاتهام واحيانا لايأتي الشهود او تتعرض المركبات للخراب او للحوادث او غياب المحامين وغيرها من الاجراءات والانتظار التي كانت تستغرق من اربع الى عشر ساعات لغاية الجلسة الواحدة فقط.
 
هذه الاجراءات كانت خلال الذهاب للمحكمة بينما كانت اجراءات العودة اكثر تعقيدا، عدا عن الملايين التي تتكفل بها مديرية الامن العام ووزارة العدل والمجلس القضائي سنويا.
 
منذ عام انتهت هذه الاجراءات في المحاكم الرئيسية وعوضا عن العشر ساعات التي كان يستغرقها الاستماع لموقوف لجلسة فقط اخذت هذه الجلسة تستغرق اقل من عشر دقائق عبر شاشة غرفة نقل تلفزيونية في مراكز التأهيل وشاشة اخرى امام القاضي ليتعدى عدد القضايا التي نظرت خلال عام مضى الى 3022 قضية وهذا يدلل على ان هذه المحاكمات ساهمت في الاسراع بفصل القضايا باوقات قياسية.
 
وزير العدل الدكتور بسام التلهوني اعلن مؤخرا عن اطلاق المرحلة الثانية التي تشمل ست محاكم بداية وهي السلط والمفرق والزرقاء واستئناف عمان وبداية عمان قسم جنوب عمان وقسم شرق عمان إضافة الى سبعة مراكز إصلاح وتأهيل في كل من (الزرقاء وسواقة وام اللولو والبلقاء وقفقا والموقر 1 وسجن النساء خلال شهر تموز المقبل.
 
وقال «التلهوني الى $ ان هذا التوسع في المشروع الريادي ياتي بعد اطلاق ونجاح المرحلة المرحلة الاولى من «المحاكمة عن بعد» في تموز الماضي بعد التعديلات التشريعية التي أدخلت على قانون أصول المحاكمات الجزائية للعام 2018 والتي أجازت استخدام التقنيات الحديثة في إجراء المحاكمة، وجرى توفير وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والربط الالكتروني ليتم محاكمة المتهم في جلسات علنية دون الحضور للمحكمة من خلال الربط الإلكتروني بين المحاكم ومراكز الاصلاح والتأهيل، اختصارا للوقت والجهد وتوفيرا للنفقات وحماية لأمن المجتمع وتخفيفاً لحركة انتقال النزلاء من السجون وفق اعلى درجات الامن.
 
واوضح التلهوني ان المشروع سيصل في مرحلتيه الى عشر محاكم وأحد عشر مركزا من مراكز الاصلاح والتأهيل، حيث تضمنت المرحلة الاولى أربع محاكم وهي (قصر عدل عمان والجنايات الكبرى ومحكمة بداية اربد وبداية الكرك) وأربع مراكز اصلاح وتأهيل (الكرك والجويدة واربد وماركا.
 
ومن المتوقع بعد انتشار المحاكمة عن بعد بين المحاكم ان يتم فصل القضايا في اوقات اسرع وتوفير اموال طائلة وسيتراجع مجيء المحامين واهالي الموقوفين للمحاكم وحضور الجلسات العلينة كما كان في السابق.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات