Sunday 8th of September 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2024

المعايطة: الأردن وصل مرحلة متقدمة في المشاركة السياسية للنساء

 الدستور  - نيفين عبدالهادي -

أطلق رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة أمس الإطار المرجعي لتمكين المرأة (استراتيجية تمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب 2024 - 2026)، بحضور عدد من المختصين والمهتمين بشؤون المرأة، والجهات ذات العلاقة.
وقال المعايطة إننا في الأردن وصلنا إلى مرحلة متقدمة من تطوير مشاركة المرأة في العملية السياسية، والتي تنبع من وجود أحزاب سياسية، ولنا الحق أن نفتخر بنموذج المرأة الأردنية ومشاركتها السياسية لأن الديمقراطية دون مشاركة المرأة تبقى دون قيمة.
وبين أن الانتخابات النيابية المقبلة هي الخطوة الأولى على طريق مشروع التحديث السياسي، حيث إن هذا المشروع يمثل رؤية جلالة الملك ورؤية الدولة الأردنية، وهو مستمر ولن يتم التراجع عنه، ونحتاج فقط القليل من الوقت لنعمل على تكييف الثقافة المجتمعية وتغيير مفهوم العمل الحزبي.
وتابع المعايطة أن الهيئة المستقلة للانتخاب معنية بإدارة الانتخابات بشكل يضمن العدالة للجميع ولن نسمح بأي محاولة للعبث بالعملية الانتخابية أو التأثير على مسارها، مبينا أن الهيئة ليست وصية على الأحزاب وإنما هي وصية على تنفيذ القانون، كما أنها ليست محكمة أو مركزا أمنيا وإنما هي مؤسسة دستورية تقوم بواجباتها وفق القانون، وعلى الأحزاب أن تتعلم كيف تمارس ديمقراطيتها داخل الأحزاب.
بدورها تحدثت بشرى أبو سحوت، مساعدة ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة/ مكتب الأردن، عن أهمية استراتيجية المرأة في الانتخاب والأحزاب (2024 - 2024)، وهي ثمرة جهد وطني قادته الهيئة المستقلة للانتخاب ليكون خريطة طريق لبيئة حقيقية للمرأة للانخراط في العمل الحزبي.
كما بيت أبو شحوت أن الاتفاقية الموقعة بين الهيئة والأمم المتحدة، هدفت إلى تعزيز العمل الحزبي وتعزيز العلاقة مع جميع الشركاء، وقالت «نعمل على تنفيذ بنودها خصوصا أننا على أعتاب انتخابات نيابية واستحقاق سياسي جديد».
وبين الدكتور بيرترام فون مولتكه، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية، أن التعديلات الدستورية التي أجراها الأردن مؤخرا، إنما تؤشر على أن هناك اهتماما ملكيا بعملية التحديث السياسي وأن الانتخابات المقبلة هي حجر الأساس لتطوير المرأة الأردنية وتجويد مشاركتها السياسية.
وأضاف أن التمثيل النسائي في الأحزاب مبدأ أساسي وسوف يترجم إلى سياسيات حقيقية، تدعم الإطار التشريعي في مجال مشاركة المرأة في الأحزاب والانتخابات.
وقالت الدكتورة فادية كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية: إن الهيئة المستقلة للانتخاب ساهمت في النقلة النوعية للمرأة الأردنية، خصوصا في ما يتعلق بالعمل الديمقراطي والسياسي، حيث وصلت المرأة إلى مراكز صنع القرار، وإن ما يميز مشروع التحديث السياسي أنه يحظى بدعم ملكي، وبتعاون من جميع مؤسسات الدولة الأردنية، مما يعكس وجود إرادة سياسية.
وتم خلال اللقاء عقد جلسات حوارية وتفاعلية حول تكامل الأدوار نحو تعزيز مشاركة المرأة الأردنية في الانتخاب والأحزاب، كما تضمنت عرضا حول الإطار المرجعي (استراتيجية المرأة في الانتخاب والأحزاب 2024 - 2026)، شارك فيها كل من الأمينة العامة للجنة الوطنية لشؤون المرأة مها العلي، والأمينة العامة لتجمع لجان المرأة ربا المطارنة، والدكتور عامر بني عامر، مدير مركز الحياة – راصد، والدكتور علي الخوالدة أمين عام وزارة الشؤون السياسية.