Sunday 19th of May 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Dec-2023

يديعوت أحرونوت عن الجرحى الاسرائيليين :أصيب نحو 5000 جندي منذ بداية الحرب: "لم نمر بشيء كهذا من قبل"

 

 
سوشيال ميديا
 
تحت عنوان " نحو 5 آلاف جندي أصيب ,لم نمر بشيئ من هذأ من قبل " رسمت   يديعوت أحرونوت  العبرية صورة مروعة لحال الجرحى الاسرائليين، قالت  أنه  تم التعرف على أكثر من 2000 معاق جديد في جيش الدفاع الإسرائيلي، وما زال تسونامي الصدمات أمامنا, ويستقبل قسم إعادة التأهيل يومياً حوالي 60 جريحاً جديداً. 
 
ويقول رئيس قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع، ليمور لوريا، إن المستشفيات في حالة تأهب. الإسراع في إطلاق سراح الجرحى من أجل استقبال جرحى جدد: "من سيساعدهم على الاستحمام أو التجول في المنزل؟"، "معظم الضحايا يعانون من إصابات خطيرة". يجب على الدولة أن تفهم أن هناك ساحة هنا تتطلب توزيعاً جديداً للموارد".
.
وفي كل يوم جديد يستيقظ الجثمان حوالي الساعة السادسة صباحا، ثم ينشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أسماء القتلى في المعارك التي دارت في اليوم السابق، وهذه الطقوس، وهي طقوس إسرائيلية حزينة وغريبة أخرى، أصبحت جزءا من حياتنا والعدد الذي لا ينشر كل يوم هو عدد الجرحى أو حالتهم.
 
تصل القصص الفردية إلى الوعي العام، وينصب معظم اهتمامنا على الذين سقطوا، أو على الأسرى والنضال من أجلهم. ويستقبل كل يوم نحو 60 جريحاً جديداً فقط من قبل قسم التأهيل الذي يرافق جرحى القوات الأمنية والاحتياطية، ولا يشمل الجرحى المنتظمين. الأرقام التراكمية منذ 7 تشرين الأول (أكتوبر) هي أرقام فلكية: أكثر من 5000 جندي جريح وصلوا إلى المستشفيات، وأكثر من 2000 جريح تم الاعتراف بهم رسميًا من قبل الجيش الإسرائيلي كمعاقين وتم استقبالهم من قبل وزارة الدفاع، بالإضافة إلى 1000 جريح آخر من الجنود النظاميين والعسكريين. ولذلك يتم التعامل معهم من قبل جيش الدفاع الإسرائيلي.
 
توضح ليمور لوريا، رئيسة قسم إعادة التأهيل في وزارة الدفاع: "لم نمر قط بشيء مماثل لهذا، أكثر من 58% من الجرحى الذين نستقبلهم يعانون من إصابات خطيرة في اليدين والقدمين، وحوالي 12% إصابات داخلية - الطحال والكلى وتهتك الأعضاء الداخلية، وهناك أيضًا إصابات الرأس والعين، وحوالي 7% إصابات عقلية، وهو رقم نحن على يقين من أنه سيرتفع أيضًا لأن الافتراض هو أن كل شخص أصيب في الجسد أصيب أيضًا في العقل، وأيضًا لأن الإصابات العقلية يتم اكتشافها دائمًا بعد أشهر أو أكثر من الحرب.
 
ويرسم رئيس منظمة المعوقين في جيش الدفاع الإسرائيلي، المحامي عيدان كاليمان، صورة مماثلة: "إن دولة إسرائيل تدخل حدثًا غير مسبوق على المستوى العالمي، وذلك حتى قبل أن نتحدث عن المدنيين الذين يعتبرون ضحايا الأعمال العدائية. هناك عدد كبير من الجرحى هنا، حتى قبل موجة ما بعد الصدمة التي ستجتاحنا خلال عام تقريبًا. وفي الفترة من السبت 7 أكتوبر وحتى الخميس من نفس الأسبوع، دخل إلى قطاع غزة أكثر من 100 ألف شخص للقتال وإنقاذ وإجلاء المدنيين والتعامل مع الجثث.
 
"لقد تعرضوا لمشاهد مروعة. حتى لو كان 10٪ فقط يعانون من إصابات ما بعد الصدمة، فإننا نصل إلى أعداد ضخمة، وذلك خلال أسبوع واحد فقط. نحن نرافق عددًا لا بأس به من المحاربين القدامى المعاقين، وهم الأكثر إصابة بجروح خطيرة من حرب يوم الغفران، في منظمة المعاقين التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي. لقد أيقظت السيوف الحديدية أيضًا صدماتهم وهم بحاجة إلينا أكثر من أي وقت مضى. يقولون بأنفسهم أن هذه هي المرة الأولى التي يعرفون فيها شخصًا مر بتجربة أكثر صعوبة. في النهاية، ليست الحرب مجرد حرب في ساحة المعركة، بل جنود قاتلوا داخل إسرائيل، في حديقة الكيبوتس، في المنازل. ليس فقط ضد العدو، ولكن قبل كل شيء لإنقاذ وإجلاء المدنيين. هذا الصراع العقلي لم يكن موجودا هنا منذ حرب التحرير".
 
"كل ما تعلمناه - فقط في أقصى الحدود"
 
ترافق دولة إسرائيل حوالي 60.000 معاق من جيش الدفاع الإسرائيلي (قبل الحرب) في منظمة المعوقين التابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي وقسم إعادة التأهيل التابع لوزارة الدفاع. 50% منهم يعتبرون من كبار السن، وهم من خريجي الحروب القديمة. الحرب الحالية تغير بشكل كبير هيكل هذا المجتمع. توضح لوريا: "نحن نستقبل مجموعة كبيرة جدًا من الشباب، ولأول مرة أيضًا عددًا كبيرًا جدًا من المقاتلات، وهو كفاح لم نعرفه بعمق حتى الآن وسيتعين علينا دراسته. أشعر أن إصلاح "نيفيش وان" قد أعدنا لهذه اللحظة، لأن هذا هو كل ما تعلمناه الآن - فقط في أقصى الحدود.
 
"إذا انتظرنا في الحروب السابقة أن يأتي الناس إلينا، فهذه المرة الأمر مختلف: وصلنا مع جنودنا إلى 16 مستشفى، وعندما تصل طائرة هليكوبتر مع الجرحى، يأتي مندوب قسم إعادة التأهيل إلى الجرحى وأسرته". العائلة، وبمجرد الاتفاق نكون معهم. لدينا حزم مساعدات لهم ولأفراد الأسرة تُمنح لمدة أربعة أشهر دون أي لجنة، ويتلقى الجميع دعمًا نفسيًا - بغض النظر عن نوع الإصابة التي تعرضوا لها. يتلقى الجميع علاجات الصحة العقلية، لأننا ندرك أن هذا هو وقتنا الذهبي للحد من الصدمة. والدرس الآخر المستفاد من "روح واحدة" هو الاهتمام بالعائلات وليس بالجرحى فقط.
 
 ياسر ابوهلالة
تيليغرام