Tuesday 22nd of October 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Aug-2013

مواصفات الحقيبة المدرسية المثالية
الغد - مريم  نصر - تعد الحقيبة المدرسية جانبا أساسيا في مرحلة العودة الى المدارس، غير أن كثيرا من الآباء لا يدركون أن نسبة كبيرة من أبنائهم يحملون الحقائب بطريقة خاطئة، ما يؤدي إلى مخاطر صحية جسيمة.
وبناء على هذه الحقائق، يجب على الآباء أن يعرفوا كيفية اختيار الحقيبة الصحيحة وكيف يجعلون الطلبة يحملونها بطريقة صحية تفاديا للمشاكل الصحية، وفق ما نشر على موقع physioadvisor.
وقد لا يكون الأمر سهلا على الآباء، خصوصا مع توفر عدد هائل من الأشكال والأصناف والمواصفات. ولكن يوصي الآباء بضرورة الانتباه جيداً عند اختيار الحقيبة المدرسية لطفلهم، فلا يكفي مطلقاً أن تنال الحقيبة إعجاب الطفل فحسب، كي يقوم والداه بشرائها له، إنما يجب أن تتوافر بها معايير معينة للأمان.
وأوضح عضو الهيئة الفنية الألمانية لمراقبة الجودة (TÜV) ديتر كنابه، أن الحقيبة المدرسية يجب أن تتمتع بوزن خفيف أيضاً؛ حيث يُفضل أن يتراوح وزنها بدون أي محتويات بين 1 و3ر1 كيلوغرام.
وحذر الخبير الألماني من أن تكون الحقيبة أخف من هذا الوزن، معللاً ذلك بقوله: "حينئذ قد تفتقر الحقيبة إلى المتانة اللازمة"، مشدداً على ضرورة أن تتمتع خامة الحقيبة بالمتانة والصلابة، لاسيما في منطقة الظهر، كي لا تتسبب في التحميل على ظهر الطفل بدون داع.
وشدد كنابه على ضرورة اختيار الحقيبة التي يُمكن للطفل حملها وتنزيلها بنفسه بدون مساعدة الآخرين، مؤكداً أنه ينبغي على الآباء الانتباه أيضاً إلى ما إذا كان يُمكن للطفل تعديل وضعية حزام الكتف الخاص بالحقيبة أم لا.
ويفضل أن يقوم الآباء باصطحاب طفلهم عند شراء الحقيبة المدرسية؛ حيث يُمكنهم بذلك معاينة ما إذا كانت الحقيبة تستقر على كتف الطفل على نحو جيد أم لا.
كما ويفضل أن يختار الآباء الحقائب ذات الألوان الفاتحة، حيث يُمكن لهذه الألوان أن تجعل الطفل مرئياً في جميع أحوال الطقس أكثر من نظيرتها الغامقة، ويقول كنابه "الحقيبة المدرسية ينبغي أن تكون ذات لون ساطع كالبرتقالي أو الأصفر؛ فإذا تلوّنت الحقيبة بأحد هذين اللونين من الأعلى وفي الجانب، ستعمل حينئذٍ على جعل الطفل مرئياً على نحو جيد خلال فترات النهار".
وكي يُصبح الطفل مرئياً لقائدي السيارات خلال فترات المساء أيضاً، أكد كنابه أهمية أن تكون الحقيبة مزوّدة على الحواف بأشرطة فضية عاكسة للضوء؛ حيث تعمل هذه الأشرطة على عكس ضوء المصابيح الأمامية للسيارات؛ ومن ثمّ يتسنى لقائد السيارة رؤية الطفل.
وتقول المعالجة الطبيعية لتأهيل الأطفال، د.جوان ديكسون، إن اختيار الحقيبة الرخيصة ليست فكرة جيدة لأنها لا تستمر على مدار العام، عدا عن الأضرار الصحية التي قد تسببها لنمو العظام وطريقة تكوينها، وفق موقع wikihow.
ويفضل أن يكون للحقيبة نظام اسناد للعمود الفقري وهو يعمل على توزيع وزن الحقيبة على الظهر وتوزيعها جيدا لمنع اختلالات العمود الفقري ومنع الشد العضلي.
كما يجب أن تحتوي الحقيبة على حشو خلفي سميك لأنه يعطي راحة أكبر عند حمله، وأن تكون الحمالات عريضة ومنحنية لتقليل الضغط على منطقة الكتف والرقبة، ويجب أن تكون قاعدة الحقيبة راسخة وصلبة كي تستقيم عند حملها وألا يكون الوزن مركزا على جهة دون الأخرى.
وهنالك الحقائب التي يمكن جرها وحملها على الكتف في آن واحد، وهي خيار جيد لأنها تمكن الطالب من جر حقيبته بدلا من حملها طوال الوقت.
وتنصح ديكسون الآباء أن يشددوا على أبنائهم عند ارتداء الحقيبة على كتف واحد فقط وأن يعدلوا حجم الحمالة بحيث لا تكون مرتخية الى الأسفل كثيرا حتى لا تسبب تشوهات في تكوين عظام الظهر والعمود الفقري. ويفضل أن لا يتم وضع الكثير من المستلزمات المدرسية داخل الحقيبة والتعاون مع المدرسة لتخفيف الوزن على الطلاب.