Friday 29th of March 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Aug-2019

نتائج «التكميلي» قبل الثالث من أيلول

 

عمان - الدستور - امان السائح - اعلنت مصادر مطلعة ان موعد اعلان الدورة التكميلية للثانوية العامة سيكون بالاول او الثاني من الشهر المقبل ، فيما تشير التوقعات الى انه  سيتم اعلان بدء تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الاردنية الرسمية من خلال وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني ايام الثالث والرابع والخامس من الشهر ذاته .
واشارت ذات المصادر في تصريحات لـ « الدستور» الى ان الوحدة ستعمل على اعلان قائمة القبول الموحد الالكتروني حوالي العاشر او الثاني عشر من الشهر ذاته  ليتسنى للجامعات تلقي طلبات التسجيل للبرنامج الموازي ، بعد اعلان القائمة ، حيث التزمت كافة الجامعات بطلب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعد قبول الطلبة على البرنامج الموازي وجعل الطلبة يدفعون مبالغ للتسجيل ، ويتخلفون عن الالتحاق بالبرنامج بعد ان يكونوا قد حصلوا على موقع ضمن قائمة القبول الموحد .
واكدت ذات المصادر ان اعداد الطلبة المقبولين بالجامعات سيحددها مجلس التعليم العالي في جلسته التي ستعقد بعد اعلان نتائج الدورة التكميلية ، ليتسنى للمجلس قراءة المعدلات وتحديد الاعداد المرشحة للقبول بالجامعات وفقا لترتيب المعدلات .
ووفقا لذات المصادر فإن التعليم العالي غيرت خارطة التواريخ الخاصة بإعلانات القبول الموحد التزاما منها على مصلحة الطلاب والجامعات معا ولاعطاء الطلبة فرصا مواتية ومساحة واسعة للتسجيل والالتحاق بالجامعات وفقا للتخصصات التي يرغبون بدراستها على البرنامج التنافسي من خلال القبول الموحد او البرنامج الموازي. 
كما اعلنت ذات المصادر انه سيتم تحديد خمسة الاف منحة للراغبين بالدراسة بالكليات الجامعية المتوسطة التابعة للبلقاء التطبيقية مغطاة بالكامل ضمن اسس تنافسية ، كما سيتم رفع منح للطلبة الراغبين بالدراسة بجامعات الجنوب الى 1000منحة بدلا من 500مع راتب شهري 60 دينارا..
من جهة ثانية ، اعلنت المصادر ان بدء التقديم للراغبين بالتجسير عبر القبول الموحد سيبدأ غدا الاثنين ولمدة ثلاثة ايام حيث سيتم تزويد الوحدة يوم غد من قبل جامعة البلقاء التطبيقية بنسبة الـ 5 % المسموح لهم  بالتجسير وهم الحاصلون على 68 % فما فوق للتخصصات الانسانية والحاصلون على 70 % فما فوق للتخصصّات الهندسية والعلمية .
ووفقا للنمطية الخاصة بالتقديم عبر القبول الموحد يتم شرا ء قسيمة قبول من مكاتب البريد بقيمة  15 دينارا ويتم ادخال رقم الطالب السري وتعبئة التخصصات التي يرغب بالتجسير عبرها وسيتم اعلان أسمائهم بعد الانتهاء من القبول الموحد .