Tuesday 20th of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Oct-2020

«المســتقلــة» تنشــر أسـمــاء القوائــم الانتخابية والمترشحين الأولية
الدستور  - نيفين عبد الهادي - أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب أنها نشرت على موقعها الإلكتروني منتصف ليلة أمس اسماء القوائم الانتخابية واسماء المترشحين الاولية للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، وذلك بعد انتهاء مرحلة الطعن بقرارات مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب ممن رفض طلبهم.
وبلغ عدد القوائم الاولية المرشحة أوليا (294) قائمة بعد إلغاء ترشح قائمة نتيجة إنسحاب عدد من أعضائها ووصولها الى ما دون الحد الأدنى قبل أن تأخذ صفة النهائية؛ بينما بلغ عدد المترشحين داخل هذه القوائم (1703) منهم (1338) ذكور و(365) اناث بعد انسحاب (6) مرشحين؛ وقبول طعن (5) مرشحين بقرار مجلس مفوضي الهيئة برفض طلب ترشحهم و رد (6) طعون ورد طعن واحد لم يكن قد تقدم بطلب ترشح.
وبحسب رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة، فإنه وبعد نشر القوائم تبدأ بعد ذلك فترة الاعتراض من قبل الناخبين على هذه القوائم، ولمدة ثلاثة أيام. وأشار الكلالدة إلى ان مهلة اعتراض المترشحين للانتخابات النيابية على قرارات الهيئة بشأن رفضها لطلبات الترشح قد انتهت.
واستلمت الهيئة المستقلة للانتخاب أمس الأول القرارات المتعلقة بالطعون الخاصة برفض طلبات الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، لدى محاكم الاستئناف التي تقع الدوائر الانتخابية ضمن الاختصاصها.
وتقدم لمحاكم الاستئناف ضمن نطاق اختصاصها (12) طعنا رد منها (6) طعون، وتم قبول (5)، علما أن هناك طعنا إضافيا تم رفعه لدى محكمة الاستئناف من مواطن إدعى رفض طلب ترشحه مع أنه لم يتقدم بطلب الترشح كونه غير مسجل في جدول الناخبين النهائي.