Sunday 28th of April 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    27-Jan-2024

رحيل الأديب والناقد الأردني فوزي الخطبا بعد مسيرة إبداعية متميزة

 الدستور-نضال برقان

غيّب الموت، مساء يوم الأربعاء الماضي، الناقد والأديب الأردني فوزي الخطبا، عن 61 عاما، بعد مسيرة إبداعية متميزة، أنتج خلالها أكثر من 40 كتابا في مختلف حقول الأدب والفكر والتاريخ والسير والأعلام.
ولد فوزي فلاح الخطبا في مدينة الطفيلة في 1963، وحصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية من الجامعة الأردنية 1986، وعلى درجة الماجستير في اللغة العربية، وعلى الدكتوراه في جامعة هارفارد.
عمل في التعليم الثانوي، وعيّن موظفاً في وزارة التربية والتعليم، ثم عمل في عدد من أقسام وزارة التربية حتى انتقل إلى وزارة الثقافة ليعمل مشرفاً على سلسلة إحياء التراث الأردني بين عامي 1989 - 1991، حتى شغل منصب قسم النشاط الثقافي والبيئي.
عيّن بعد ذلك في وزارة العمل ليشغل منصب مدير العلاقات والإعلام، وكان مدير تحرير مجلة العمل.
عضوية ومناصب: عضو اتحاد كتاب العرب. عضو اتحاد كتاب آسيا وإفريقيا. عضو اتحاد كتاب أمريكا اللاتينية. عضو رابطة الكتاب الأردنيين. عضو رابطة الأدب الحديث. رئيس مجلس الأمناء لسفراء السلام في العالم للمملكة الأردنية الهاشمية. نائب الرئيس لمنظمة «أردنا» لحقوق الإنسان والسلام. عضو منظمة العفو الدولية.
من مؤلفاته: إبراهيم المبيضين: حياته وشعره. أدباء عرب: دراسات في الأدب العربي الحديث. الطفيلة الإنسان والتاريخ. حياة الأنبياء في الأردن. شعر ابن جبير. شمس الدين سامي: الرجل، والتجربة، والرؤية. محمد المحيسن، المهاجر الثائر. مسرحية فتح الأندلس. الداعية الإسلامي أحمد مسعود الدباغ: حياته وفكره ومشروعه الإصلاحي النهضوي. شهداء النهضة العربية: دراسات وثائقية. أمواج. سعيد يعقوب.. شاعــرا وإنـسانــا. الفضاء الأزرق في الرواية العربية.