Wednesday 3rd of March 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2021

سدود المملكة تنتعش بعد الانحباس المطري

 الغد-إيمان الفارس

جدد الهطل المطري الذي نجم عن المنخفض الجوي الحالي الذي تشهده مختلف مناطق المملكة، الآمال بتعويض مخازين السدود الـ14 بالمياه، والتي عانت عطشا في الآونة الأخيرة إثر انحباس مطري دام حوالي ثلاثة أسابيع، وسط تسجيل تدفقات مياه إضافية بلغت نحو 1.5 مليون متر مكعب.
وعولت وزارة المياه والري – سلطة وادي الأردن، على تنبؤات مراكز الأرصاد الجوية المحلية، والتي رفعت التباشير بتساقط الثلوج خلال المنخفض الجوي الثاني الذي تشهده المملكة خلال أسبوع واحد، حيث يبدأ اعتبارا من مساء اليوم.
وقال وزير المياه والري، معتصم سعيدان، في تصريحات صحفية، إن المنخفض الجوي الاخير عزز المخزون المائي لسدود المملكة الرئيسة بنحو 1.5 مليون متر مكعب اضافية حتى صباح أمس.
وأضاف سعيدان، أن الهطل المطري الأخير ساهم برفع تخزين المياه في السدود الرئيسة الى 104.4 مليون متر مكعب، معادلة ما نسبته 31 % من الطاقة الكلية للتخزين، والبالغة 336.4 مليون.
وبين، أن حجم المطر التراكمي الساقط على كافة محافظات المملكة من بداية الموسم ارتفع الى 2208.7 مليون متر مكعب، مشكلا ما نسبته حوالي 26.9 % من المعدل السنوي طويل الأمد والبالغ 8196.8 مليون.
ودعت وزارة المياه والري، المواطنين والمزارعين ومربي المواشي في جميع مناطق المملكة، الى ضرورة الاستعداد الجيد واتخاذ الاحتياطات والاجراءات الفاعلة والمسؤولة لحماية مزروعاتهم ومواشيهم وعدادات المياه والمرافق المائية المنزلية المختلفة من موجات الصقيع المتوقعة.
وقال مساعد أمين عام الوزارة للاعلام الناطق الاعلامي عمر سلامة، إن المنخفضات الجوية المتوقعة، سيرافقها هطل مطري غزير مما يستوجب من المزارعين اتخاذ اجراءات احترازية تضمن حماية مزروعاتهم المحاذية للسيول والاودية من خطر مداهمة مياه الفيضانات وخاصة التي تقع أسفل السدود مع توقع عدة منخفضات على المملكة محملة بأمطار وثلوج هذا الاسبوع.