Wednesday 26th of April 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Nov-2016

انا وأمين عمان على طائرة لندن
عمون 
 
كتب الزميل سالم كايد العبادي من 'البي بي سي''
 
جمعتنا الصدفة في قاعة المغادرين في مطار عمان في انتظار السفر الى لندن...رايته يقف يتابع هاتفه وقفت الى جانبه ... صافحته وقدمت نفسي اليه... يعرفني.. لكن اخر لقاء بيننا كان قبل نحو ثلاثين عاما عندما زرته في مطار عمان لتعديل موعد سفري ... كان آنذاك نائبا لمدير شركة عالية الخطوط الجوية الاردنية ... وفي تلك الفترة كان مذيعا غير متفرغ في الاذاعة والتلفزيون الاردني... وقفت معه ليس اكثر من دقيقتين حتى توافد كثيرون للسلام عليه ...استأذنت منه بعد اعتذاري عن مشاركته الافطار .
 
أقلعنا على الطائرة البريطانية يوم الاربعاء 23/11/2016 وانتظرت حتى انتهى المضيفون من تقديم وجبة الافطار ... احسست بوجوب التحدث الى الوزير السابق عقل بلتاجي من قبيل الزمالة الإذاعية ومكانته الرفيعة ودوره المهم في خدمة عمان واهلها... طلبت من المضيفة ان تخبره برغبتي في التحدث اليه... انا اجلس في الدرجة السياحية وهو في درجة رجال الاعمال ... جاءتني المضيفة تسألني هل انت مذيع ال BBC... أجبتها بنعم وطلبت مني ان ارافقها ... وعند درجة الاعمال أخذتني مضيفة اخرى الى حيث يجلس عقل... كان يفتح ملفات كثيرة أمامه وجانبه .. تفضل اجلس هنا الى جانبي ...
 
دار حديث ودي بيننا ... بدا امين عمان بالكلام عن سبب اختياره السفر على الطائرة البريطانية بدلا من الناقل الوطني الملكية الاردنية ... رحلته طويلة تتطلب التوقف في عدة محطات في بريطانيا وأمريكا وتستغرق نحو عشرة ايام... قال لي تكاليف رحلته على الاردنية تبلغ ستة عشر الف دينار بينما بلغت أثمان التذاكر على البريطانية نصف هذه التكاليف .
 
دافع كثيرا عن برامجه لتأهيل أمانة عمان وتقليص العدد الهائل من الموظفين حسبما يقول كثيرون... قال انه أنهى مرحلتين وبقي تأهيل الدفعة الثالثة والاخيرة قريبا.. 
 
لم يخف امتعاضه من سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وشكا لي مما وصفه بتطاول مستخدمي هذه الوسائل على الناس دون مبرر ودون وجه حق.. طالب بوجوب احترام الفضاء الافتراضي.
 
تحدثنا عن الاعلام في المنطقة وما وصل اليه من حالة تدعو الى القلق ... .. أبدى امين عمان ملاحظات في الاعلام والقنوات وتحيز بعضها .. ورأى ضرورة ابعاد الدين عن السياسة.
 
اخبرني انه سعى منذ توليه منصبه لضبط النفقات وصرف الأموال في الاوجه الصحيحة... قال لي انه أمضى اكثر من عامين يستخدم سيارته تويوتا كامري لان سيارة المخصصة لامين عمان من نوع الدفع الرباعي وتستهلك كمية كبيرة من الوقود ... قال لي ان جلالة الملك عندما عرف بذلك امر بصرف سيارة لامين عمان من النوع غير المسرف للطاقة.
 
رحلة الامين الى لندن تستغرق يوما واحدا للتوقيع على اتفاقية قروض بهدف صرفها على مشاريع في العاصمة ثم يغادرها الى عدة مدن في أمريكا ، وقد وضعت صورة عما يسعى الامين الى توقيعه في الغرب.
 
استغرق لقائي مع عقل بلتاجي نحو نصف ساعة من رحلة تمتد خمس ساعات... كان الرجل ودودا ومتواضعا وأحسست انه قريب مني كثيرا..
 
بقي ان اقول ان لقائي مع امين عمان لم يكن لغرض شخصي او مصلحة ..لم يكن ايضا طلبا للواسطة... لقد احببت ان التقي به لغرض واحد فقط وهو شراكتنا الاثنين في هوا عمان...،عمان التي عشت فيها طالبا وموظفا نحو ثلاثة عشر عاما ... كنا الاثنان نقرا نشرات الاخبار على اثير عمان وهوائها ... اننا نهوى عمان ايضا ... والهوا عند الأردنيين هو حب ووفاء وعشق.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات