Thursday 29th of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Sep-2020

مفوضية شؤون اللاجئين تدعو الدول والأطراف المانحة للوفاء بتعهداتها المالية

 يترا

دعت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة الأطراف والدول المانحة للوفاء بتعهداتها المالية لتتمكن من القيام بمهامها الاغاثية والانسانية.
 
وقالت المفوضية أنها تلقت ما يعادل 5ر4 مليار دولار أميركي من أصل 1ر9 مليار لازمة لإنجاز عملياتها هذا العام، مشيرة الى أن نقص التمويل ينعكس سلباً على حياة ملايين الناس من اللاجئين والمجموعات المضيفة لهم في مختلف أنحاء العالم.
 
ولفتت الهيئة الأممية في تقريرها الصادر اليوم الجمعة من جنيف، النظر إلى أن أثر نقص التمويل يتضاعف بسبب تفشي فيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم، حيث تتأثر البلدان الأكثر فقراً والتي تستقبل 85 بالمئة من مجمل اللاجئين في العالم سلباً بهذا الوضع، فقد أدى الوباء إلى زعزعة الاقتصاد، وتكثيف النزوح مع تقليص فرص الحصول على حق اللجوء، وفق التقرير الذي نقلته وكالة آكي الإيطالية للأنباء .
 
ونبهت المفوضية إلى أن عملياتها الإغاثية والإنسانية في العديد من المناطق ودول العالم ستتأثر سلباً بنقص التمويل الذي يؤدي بالتزامن مع انتشار الوباء إلى آثار كارثية على حياة ملايين الناس، خاصة النساء والأطفال.
 
وتستهلك المنظمة، وفق تقريرها، 56 بالمئة من موازنتها السنوية في إدارة أوضاع إنسانية في دول مثل أفغانستان وبورندي وأفريقيا الوسطى والعراق والكونغو وسورية وفنزويلا والسودان وغيرها.
 
وأعاد مسؤولو المنظمة مناشدة الأطراف المانحة زيادة التمويل، واصفين هذه الظاهرة " بالمزمنة" والتي تعود إلى ما قبل انتشار الوباء.
 
يذكر بأن عدم توفر الأموال اللازمة لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، قد دفعها إلى وقف بعض أنشطتها الطبية في أفغانستان ودول أخرى.