Wednesday 12th of August 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jul-2020

3 آلاف لوحة تشكيلية يعرضها المتحف الوطني للفنون الجميلة

 

عمّان- الدستور- خالد سامح - يأتي اطلاق المتحف الوطني الاردني للفنون الجميلة التابع للجمعية الملكية الأردنية للفنون الجميلة موقعه الالكتروني الجديد ( www.nationalgallery.org) باللغتين العربية والانجليزية، ضمن خطط المتحف المستمرة لتحديث آليات تواصله مع الجمهور وتشجيعهم على التفاعل المستمر مع أنشطته وفعالياته المنوعة بين المعارض الشخصية والجماعية لكبار الفنانين أردنيا وعربيا وعالميا وتنظيم المهرجانات وورشات العمل والمحاضرات وغيرها من الأنشطة.
3000 عمل فني
الموقع الالكتروني الجديد انطلق قبل أيام حيث يسمح لمتصفح الموقع الاطلاع على مجموعة المتحف الفنية الدائمة والتي تقارب الـ 3000 عمل فني، والاطلاع على اسماء الفنانين الذين لديهم اعمال فنية في المتحف، كل حسب الدولة التي يمثلها.
وبحسب بيان صحفي للمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة يحتوي الموقع على اصدارات ومطبوعات المتحف وجميع النشاطات والفعاليات السابقة واللاحقة، والفعاليات الدورية التي ينظمها ومنها: نادي الحوار الفني، ومشروع «المتحف المتنقل» ، وملتقى» فن وطبيعة».
كما وباستطاعة المتصفح متابعة منصة « مصنع» الذي اطلقها المتحف منذ عام 2018، والتي  تحتوي على اربعة برامج :المشاريع الناشئة، مشاريع القييمين، الاقامات الفنية، فن الاماكن العامة داخل/خارج، وذلك من خلال دعوات مفتوحة.
مسيرة الأربعين عاماً
هذا العام يدخل المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة عامه الحادي والأربعين، ففي العام 1980 تأسس المتحف بعد انطلاق الجمعية الملكية للفنون الجميلة وتأسيسها على يد الأميرة وجدان الهاشمي عام 1979، كمؤسسة غير ربحية تهدف لدعم المشهد التشكيلي وإغنائه محليا وعالميا.
أهداف ورؤى
ووضعت الجمعية الملكية للفنون الجميلة عددا من الأهداف نصب عينها عند تأسيس المتحف في جبل اللويبدة، وهي:
* رعاية الحركة الفنية التشكيلية في الأردن والبلدان العربية وبلدان العالم الثالث.
*تبادل وإقامة المعارض بين المتحف الوطني والمتاحف العالمية والمؤسسات الأخرى في أمريكيا وأوروبا والبلدان العربية للتعريف بالفن الأردني والعربي والإسلامي.
*إقامة ندوات ومحاضرات ومؤتمرات ومهرجانات وورشات عمل في الأردن، والاشتراك في الندوات والمؤتمرات الفنية العالمية. ابتدأ المتحف بمجموعة لا تتجاوز 50 عملا فنيا، وصلت حاليا إلى أكثر من 3000 عمل تمثل إنتاج مئات الفنانين من 43 دولة عربية وإسلامية.
ولقد نظمت الجمعية عددا كبيرا من المعارض في عمان بالتعاون مع المؤسسات الفنية والحضارية في أوروبا وأمريكا مثل مركز بومبيدو في باريس، ومتحف فكتوريا والبرت في لندن، ومتحف التاريخ والفن في جنيف، ومتحف جامعة هارفارد للدراسات السامية، والمراكز الثقافية الأجنبية وسفارات الدول الصديقة والشقيقة في عمّان.
كما أعارت المتاحف التركية ومتحف الفن الحديث في القاهرة مجموعات خاصة لعرضها في المتحف الوطني في عمان.
ولقد أقامت الجمعية الملكية للفنون الجميلة معارض لأعمال مميزة من مجموعتها الفنية في كل من فرنسا وتركيا وبولندا وبريطانيا وغيرها من الدول.
مشاريع رائدة
وأطلق المتحف الوطني للفنون الجميلة العديد من المشاريع والمبادرات الابداعية الرائدة أبرزها حاليا مشروع المتحف المتنقل، بما يشتمل عليه من إقامة معارض لأعمال فنية أصيلة من مجموعة المتحف الوطني، وورش عمل فنية ومحاضرات يقيمها فنانون وأكاديميون مختصون، ويعد مشروعاً رائداً على مستوى الأردن والوطن العربي. ويهدف المشروع الذي يتبناه المتحف الوطني للفنون الجميلة بجبل اللويبدة منذ العام 2009، وساهم في إطلاقه كل من وزارات الثقافة، التخطيط والتعاون الدولي والتربية والتعليم، إلى زيادة الوعي الثقافي في مجالات الفنون التشكيلية والبصرية، والتعريف بالحركة الفنية في الأردن والعالمين العربي والإسلامي والدول النامية، والوصول بها إلى القرى والمدن في جميع محافظات المملكة.
وقام المتحف المتنقل منذ انطلاقه بزيارة عدد كبير من قرى ومخيمات وبوادي المملكة في المحافظات المختلفة، بالاضافة الى زياراته لكافة أحياء عمان وضواحيها.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات