Thursday 27th of June 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Jan-2019

”العمل“ تطالب ”البصریات“ بإزالة مخالفتین بالنظام الأساسي للنقابة
محمود الطراونة
عمان – الغد- أكدت وزارة العمل أنھا طلبت رسمیا من النقابة العامة لأصحاب البصریات ”ازالة المخالفتین في النظام الاساسي للنقابة، واللتین تخالفان نص المادة 116 من قانون العمل الأردني النافذ“، وفق مدیر علاقات العمل بالوزارة عدنان الدھامشة.
وقال الدھامشة، لـ“الغد“ أمس، ”إنھ ابلغ رئیس النقابة رسمیا بالعمل على ازالة المخالفتین، وانھ سیصار إلى توجیھ انذار من وزیر العمل سمیر مراد للنقابة في حال لم یتم إزالة تلك المخالفتین خلال المدة القانونیة، والتي تبلغ 30 یوما، لیصار بعدھا إلى حل الھیئة الاداریة للنقابة وفق القانون“.
وأضاف ”ان الوزارة لن تلجأ إلى حل النقابة (لاعتبارات رفض ذكرھا)، اذا ما التزمت بالنص القانوني“، لافتا إلى ”ان النظام الاساسي للنقابة یحوي مخالفتین ھما: الزامیة العضویة لغیر اصحاب العمل، والثانیة السماح للفاحصین والعاملین في النقابة والدارسین للمھنة بالانتساب والترشح والتصویت“.
واعتبر أن ذلك“ مخالفة لقانون العمل والمعاییر الدولیة بھذا الخصوص“.
وكان أصحاب محال بصریات طالبوا وزارة العمل بضرورة تصویب ”مخالفات“ في النظام الأساسي للنقابة العامة لأصحاب مھن البصریات، تشترط انتساب العاملین بھذه المحال للنقابة.
ً فیما رفض رئیس النقابة ھاشم المومني ھذه المطالب، قائلا ”إنھ لا یوجد مخالفات“.
وأوضح المومني، لـ“الغد“ أمس ”أن وزارة العمل أكدت أحقیة كل وزارة بتطبیق النظام الذي ینظم العمل في المھنة وخاصة البصریات، وأن الفاحصین ”ھم مھنیون ولیسوا عمالا، وبالتالي لا بد من انتسابھم لنقابة أصحاب العمل“، مشیرا إلى ”أنھ ووفق قانون العمل، فإنھ یحق لوزیر العمل توجیھ إنذار للنقابة بتصویب اوضاعھا خلال ثلاثین یوما وإزالة المخالفة وحل الھیئة الاداریة وحل النقابة“.
وأشار أصحاب محال بصریات إلى أن النظام ”تضمن عدة مخالفات قانونیة، منھا جعل الانتساب إلى النقابة اجباریا وشرطا لتجدید رخصة المھن الصادرة من البلدیات او أمانة عمان الكبرى، فضلا عن انھ أجبر العمال من غیر الحاملین للسجلات التجاریة على الانتساب للنقابة“.
بدوره، قال مصدر مطلع في وزارة الصحة، لـ“الغد“، ان الوزارة بصدد توجیھ فتوى قانونیة لدیوان الرأي والتشریع قریبا لبیان ”ھل ھناك مخالفة في النظام الأساسي للنقابة أم لا؟“.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات