Friday 26th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    22-Jan-2021

محطات الرصد الأردنية سجلت هزة أرضية بقوة 5.1 ريختر مركزها قبرص

  المملكة + أ ف ب - سجلت محطات رصد الزلازل في الأردن، الخميس، هزة أرضية مركزها في جزيرة قبرص بقوة 5.1 على مقياس ريختر، وفق مرصد الزلازل الأردني.

 
وقال رئيس مرصد الزلازل الأردني غسان سويدان، لـ "المملكة" إن مركز الهزة الأرضية 40 كم جنوب شرق نيوقوسيا في قبرص، وعلى عمق 40 كم، وحدثت الساعة 16:27 بتوقيت الأردن.
 
وأوضح سويدان، أن الهزة لم يشعر بها السكان في الأردن وفق آخر التحديثات لديه، وهي من نوع متوسطة القوة، متوقعا عدم حدوث موجات تسونامي تتبع الهزة الأرضية.
 
مرصد الزلازل الأردني التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية أُنشئ عام 1983؛ بهدف مراقبة النشاط الزلزالي في الأردن والمناطق المجاورة، من أجل تقييم المخاطر الزلزالية، وتقدير حجم الأضرار المتوقعة في حال حدوث زلزال مدمر.
 
بدون إصابات أو أضرار
 
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالاً بقوة 4.9 درجات هز، الخميس، جزيرة قبرص المتوسطية، بدون وقوع إصابات أو أضرار، على ما أعلن مسؤولون محليون.
 
ووقعت الهزة الأرضية الساعة 16:27 (14:27 بتوقيت غرينتش) ويبعد مركزها كيلومترين عن بيرغاموس في جنوب غرب الجزيرة، وفق ما أفادت هيئة المسح الجيولوجي عبر موقعها الإلكتروني.
 
وشعر السكان في كل أنحاء الجزيرة وصولاً إلى العاصمة نيقوسيا بالزلزال الذي حددت دائرة المسح الجيولوجي القبرصية قوته بخمس درجات، فيما أكد شهود أن الهزة دامت "20 ثانية على الأقل".
 
وكخطوة احترازية، نزل بعض سكان نيقوسيا (وسط) ولارنكا (جنوب) إلى الشوارع بعد الهزة بقليل، وفق شهود.
 
وأفاد سكان في سوريا ولبنان المجاورين بأنهم شعروا بالهزة.
 
وبعد وقوع الهزة، علقت لوقت قصير عملية التصويت على الميزانية في البرلمان القبرصي، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء القبرصية "سي أن إيه".
 
ولم تسجل أي أضرار أو إصابات، كما أعلنت الشرطة القبرصية بعيد وقوع الزلزال.
 
وتقع قبرص بين الصفيحتين الإفريقية والأوراسية، وهي معرضة لهزات أرضية، لكن الهزات القوية المماثلة لزلزال الخميس نادرة في الجزيرة.
 
ووقع أكبر زلزال شهدته الجزيرة في السنوات الأخيرة عام 1996 وبلغت قوته 6.8 درجات وأدى إلى مقتل شخصين في بافوس في غرب الجزيرة.
 
المملكة + أ ف ب