Tuesday 7th of April 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    15-Mar-2020

فشل في الكرك والعقاب لطلبة «مؤتة» في عمان*زياد الرباعي

 الراي

بعد الفشل المتوقع في تشغيل مجمع الكرك، وعودة الأمور كما كانت، لجأت الجهات المعنية الى عقاب طلبة جامعة مؤتة في عمان، بمنع باصات تقلهم منذ سنوات من امام الجامعة الأردنية، الى جامعة مؤتة، في إجراء مفاجئ، مورس قُبيل السادسة من صباح الخميس، وبطريقة (...) إذ طُلب من سائقي الباصات، مغادرة المكان، ولم يسمح للطالبات والطلبة ركوب الباصات، ما دفعهم للبحث عن تكسيات، يندر وجودها في مثل هذا الوقت، تقلهم الى الدوار السابع، حيث تم التوافق مع السائقين على ان تنتظرهم الباصات هناك، ما أدى لتأخر الطلبة عن الجامعة ومنهم من فضل?العودة الى البيت، عدا عن قلق الأهالي على الطالبات من هذا التصرف، الذي يجب الوقوف عنده.
 
حلول المجمعات، التي إقيمت في العديد من المدن، وابرزها مجمع رغدان في عمان، الذي اقيم قبل 15 عاما، والكرك منذ خمس سنوات، وكلاهما صاحب الفشل تشغيلهما، وكذلك مجمعات في المفرق وجرش وغيرها، بكلف تجازوت عشرات الملايين ذهبت هدرا، لأن آليات التخطيط قاصرة عن تلبية احتياجات المواطنين، وقناعتهم، ورضاهم، عند اختيار أماكن اغلب المجمعات، كما هو حال التعامل مع وسائط النقل خاصة في الاطراف، من حيث الملكية، والتشغيل، والتزام الخطوط. وساعات العمل.
 
استراتيجيات تطوير النقل ما تزال قاصرة، فمن أزمة الى أخرى، اسبوع كامل والفوضى تدب في الكرك، لأن الجهات المعنية أرادت تشغيل المجمع بالقوة، في فهم خاطئ للتوجيهات الملكية بالاستفادة من المجمع، والأمانة تعجز على إيجاد الحلول للعديد من المجمعات الداخلية ومواقف السرفيس، والمواطنون في حيرة للمعادلة غير الواضحة، لمشروع الباص السريع داخل عمان، المتواصل منذ عشر سنين تقريبا بكلفة تقارب 200 مليون دينار، أو الذي سيربط عمان بالزرقاء بكلف تتعدى 250 مليون دينار، وفي الوقت نفسه يجري الحديث عن قطار خفيف بين عمان والزرقاء.
 
النقل عصب الحياة والاقتصاد، ولكن أزمة بسيطة تحدث هنا وهناك، تكشف ضعفنا في معالجتها، كما حدث في مجمع الكرك، فكيف الحال عندما نفكر بمشاريع نقل كالمطارت في الاطراف، أو سكة حديد عن امتداد الوطن.
 
مشاكل النقل، كتب لها ان تظل معلقة، ومنها النقل المدرسي والجامعي، ومنافسة الخصوصي للعمومي، والمرخص وغير مرخص من التطبيقات الذكية والتكسي الاصفر، والسياحي، وخطوط السرفيس، والشاحنات.
 
عالم النقل يحتاج لوقفة، من خبراء، تراعي الاحتياجات والمتطلبات، والقناعات، بشكل مستعجل، كي لا تتفاقم الأمور والازمات والفوضى المرورية.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات