Thursday 22nd of October 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Oct-2020

هل سيتم تأجيل موعد الاقتراع؟.. خبراء: المجلس المنحل سيعود بعد 4 اشهر بحال عدم اجراء الانتخابات النيابية

 جفرا نيوز - موسى العجارمة

 
 باتت تطورات الوضع الوبائي تحتم على أصحاب القرار إعادة النظر بموعد الانتخابات المقرر بـ( 10 تشرين الثاني المقبل)، خاصة بعد تضاعف عدد الإصابات التي شهدها الأردن خلال الأيام الماضية والذي شكل ناقوس خطر وقلق للمواطنين، وخاصة أن الفعاليات والأجواء التي ترافق عمليات الاقتراع لا تكن على وفاق مع زمام الأمور.
 
وفي ذات السياق، يؤيد العديد من مختلف الفئات بأن إجراء الانتخابات في الموعد المحدد خطوة إيجابية بحتة لضمان عقدها قبل ارتفاع إصابات كورونا بشكل أكبر، وتفاقم الوضع الوبائي أكثر ما هو عليه، والذي سيسهم بتعقيد مجريات الأمور وتقلص احتمالية وصول المرشحين إلى العبدلي خلال فترة قريبة.
 
 مدير مركز راصد د.عامر بني عامر يقول لـ"جفرا نيوز" إن الأولوية دائماً لصحة المواطن تحت أي ظرف آخر، منوهاً أن الوضع الوبائي وتداعيات فيروس كورونا هي الحكم بتأجيل موعد الانتخابات أو إجراؤها خلال الموعد المحدد.
 
 وحول إمكانية تأجيل موعد الانتخابات، يبيّن بني عامر أن التأجيل يكمن في موعد الاقتراع فقط وليس بالانتخابات ككل، وإجراءات الانتخابات تسير على ما يرام وقوائم الناخبين باتت جاهزة والعملية مستمرة على أكمل وجه،  معتقداً أن الوقت ما يزال مبكراً للحسم بهذه المسألة، إلا أنه من ناحية دستورية يجوز التأجيل لغاية شهر كانون الثاني -2020.
 
الخبير الدستوري د. رياض الصرايرة يوضح من ناحيته، أن موعد الانتخابات النيابية تحكمه مدة دستورية تقضي بعدم إجراء الانتخابات بفترة لا تتجاوز الأربعة أشهر من تاريخ حل المجلس، مضيفاً أنه بحال مرور أكثر من أربعة أشهر على تاريخ 27-9-2020 ولم تجرَ الانتخابات سيتوجب عودة المجلس المنحل بدورة عادية وفق الدستور.
 
 ويؤكد الصرايرة في حديثه لـ"جفرا نيوز" إمكانية تأجيل الانتخابات ضمن فترة الأربعة أشهر، وهذه من صلاحيات الهيئة المستقلة للانتخاب، لافتاً إلى أن إجراء الانتخابات من عدمها يعتمد بالدرجة الأولى على آخر تطورات الوضع الوبائي السائد في المملكة، شريطة عدم تجاوز الفترة الدستورية.
 
يذكر أن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب خالد الكلالدة أكد أن الهيئة ستعيد النظر بموعد الانتخابات النيابية اذا كان هناك انتشار واسع وبشكل كبير لفيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن موعد الانتخابات ملك محلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات.
 
ونشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الالكتروني منتصف الليلة  الجداول النهائية للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر والمقرر اجراؤها في العاشر من تشرين ثاني المقبل.