Thursday 2nd of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    24-Dec-2022

«الرواد الكبار» إشهار رواية «الصندوق الأسود» لسحر ملص

 الدستور

أشهرت الروائية الدكتورة سحر ملص روايتها الجديدة «الصندوق الأسود»، في حفل توقيع أقيم يوم الأربعاء الماضي في منتدى الرواد الكبار.
وقالت ملص خلال الحفل، إن الرواية بدأت على شكل قصة قصيرة، ثم اكتشفت أنها مشروع رواية، مشيرة إلى أن إحدى مزايا الأدب هي قراءة العالم من جهة مختلفة، فجاءت الرواية لتختزل حكايا وأسرار الناس من خلال صندوق صغير (الصندوق الأسود) الذي لا يأبه به أحد.
من جهته، أكد مدير مركز اللغات في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور عدنان عبيدات في قراءة نقدية، أن الرواية متميزة في موضوعاتها التي طرحتها بشأن المجتمع الأردني خاصة والعربي عامة، مبينا أن الروائية قدمت صورة المرأة بقضايا ومواقف مختلفة على شكل لوحات.
وأوضح عبيدات في الحفل الذي أداره الروائي محمد ازوقة، أن الروائية أبدعت وهي تقف على قضايا مجتمعية خطيرة، منها موضوع العمالة الوافدة وقضايا المرأة.
بدوره، قدم المترجم والناقد نزار سرطاوي قراءة نقدية للرواية أكد فيها، أن الروائية ملص تبرعت بإيصال الحياة العادية على أهميتها بأسلوب مليء بالحركة، لافتا إلى أن «الصندوق الأسود» تمثل نموذجا للرواية الواقعية من حيث اللغة العادية، والشخوص، ومهنها، والدوافع الداخلية، والمكان، والطبقة الاجتماعية، والنقد الاجتماعي.
من جانبها، أشارت مديرة المنتدى هيفاء البشير إلى ما تناولته ملص من قضايا كثيرة وهامة وعلى رأسها موضوع المرأة وحقوقها والهم الفلسطيني والدفاع عن المهمشين والضعفاء.