Friday 15th of December 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Aug-2017

‘‘الأوقاف‘‘: اجتياز الفحص شرط للسماح لحافلات الحج بالعمل

 

زايد الدخيل
عمان -الغد-  أكدت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، أنه لن يسمح لأي حافلة لم تتمكن من اجتياز الفحص الفني في ادارة ترخيص السواقين والمركبات، بالعمل الا بعد تصويب اوضاعها الفنية.
وشدد مدير دائرة الحج والعمرة في الوزارة مجدي البطوش، ان السائق المعاون في حافلات الحجاج يجب ان يستوفي الشروط الفنية، وان يحمل السائقون تصاريح أمنية، وألا تقل فئة رخصهم عن السادسة.
وبين البطوش لـ"الغد" ان هذا الامر يجري التعاون به مع الجهات المعنية لضبط نقل الحجاج والمعتمرين برا، والحد من تجاوزات الشركات التي يكون ضحيتها المواطن، مشددا أن الشركات المخالفة ستعاقب.
وأكد البطوش ان الوزارة والجهات المعنية، حولت محطة فحص فني ثابتة في واحة معان لاستراحة إلزامية للسائقين والمعتمرين، لضمان أكبر قدر من سلامتهم، فيما كشفت كوادر الوزارة في المعابر الحدودية على عقود مبرمة بين المعتمرين والشركات لـ"التأكد من باجات المعتمرين والأختام المستعملة في الوثائق والكشوفات، والتزامهم بحافلاتهم والتزام الحافلات بالفحوصات الفنية المطلوبة".
ويمر الفحص الفني للحافلات بـ4 مراحل؛ الأولى، تفحص فيها حافلات العمرة والحج ضمن دوائر الترخيص بالأمن العام، للحصول على تصريح بالخروج، وبعد ذلك يأتي الفحص الثاني مجددا في مدينة الحجاج بمعان، للتأكد من ان الحافلة لديها جاهزية كاملة للخروج.
ويهدف الفحص الثاني في معان، للتأكد من جاهزية الحافلات للمغادرة، بخاصة أن الحافلة تكون قطعت من عمان لمعان نحو 240 كلم، وهي مسافة كافية للكشف عن اي عيوب بالحافلة ان وجدت، بعدها يثبّت ملصق على الحافلات كإشارة إلى أنها اجتازت الفحص الفني، وفي حال عدم اجتيازها لهذه المرحلة، يؤمن الحجاج بحافلة اخرى من الاحتياط، ولا يسمح للحافلة المخالفة بمغادرة الاراضي الاردنية الا بعد تصويب وضعها الفني.
وتتم المرحلة الثالثة من الفحص في المدينة المنورة، على ان تجرى مرحلته الرابعة في مكة المكرمة، بحيث يجري التأكد من صلاحية الحافلات الفنية، وتصويب وضع الحافلات المخالفة قبل العودة للأراضي الاردنية.
الى ذلك؛ لفت مدير ادارة ترخيص السواقين العميد هاشم الخصاونة الى ان الحافلات التي تمكنت من اجتياز الفحص، وصلت الى 180 من أصل 237 حتى اول من امس، لافتا الى أن ما لم تجتز الفحص، لم ترفض نهائيا، وأرجعت بسبب وجود نواقص وملاحظات فنية لديها.
وبين الخصاونة في تصريح صحفي امس أن الحافلات التي اجتازت الفحص منذ بدء عمل اللجنة منتصف الشهر الماضي تراوحت بين: 78 سياحية، 58 تأجير، 44 نقل دولي، واجتازت الفحص من موديل 2017، 28 حافلة.
وأشار الى ان موديل الحافلات المجاز حدد بــ2008 للمنشأ الاوروبي فما فوق، أما ذات المنشأ الآخر فحدد بـ2009 فما فوق، ويشترط الا يقل عدد مقاعد الحافلة عن 40، بما فيها مقعد السائق، وباستثناء الـvip، وان تكون مثبتة بطريقة محكمة، تؤمن الراحة والسلامة للركاب.
وأضاف انه يجب ان تزود مقاعدها بمساند ظهر متحركة، ومساند رأس، مع وجود غطاء، ووسيلة لتبريد مياه الشرب وحافظة تبريد، بالإضافة لاشتراطات اخرى تتعلق بالمسافة بين المقاعد وارتفاعها، وتوفر مقابض وطاولات خدمة.
ويشترط كذلك الا تزيد كثافة الدخان المنبعث من عوادم المحركات عن 70 %، بالإضافة لاشتراطات تتعلق بالإطارات وعمرها ومواصفاتها الفنية.-(بترا)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات