Friday 18th of September 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Sep-2020

الخرابشة يدعو الحكومة لاعادة النظر بتصنيف الدول

 عمون - تساءل وزير الصحة الأسبق الدكتور سعد الخرابشة عن أسباب عدم مواءمة الحكومة لتصنيفات الدول الخضراء مع تصنيف مجموعة Deep knowledge group، وذلك كنوع من الاعتماد على مرجعية عالمية في اختيار هذه الدول.

 
وبين الخرابشة ان هذه المجموعة هي تحالف لشركات تجارية ومنظمات غير ربحية تعمل في مجالات المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة والأبحاث في حقول كثيرة من بينها الحقل الصحي ومقر هذه المجموعة في لندن ولها فروع في العالم.
 
وقال الخرابشة انه وبمقارنة تصنيف الأردن مع هذا التصنيف، تبين أن من بين 15 بلدا صنفتها الأردن ضمن القائمة الخضراء هنالك 3 بلدان فقط وردت في مواقع متقدمة من تصنيف مجموعة المعرفة وهي سويسرا وترتيبها الرابع وكندا وترتيبها 12 وهونكونج وترتيبها 18 .
 
وأشار الى ان هناك 10 دول خضراء حسب تصنيف الأردن تراوح ترتيبها بين ٢١-٦٠ للدول الأكثر أمانا فيما لم يرد للمغرب والشيك ذكر ضمن المئة دولة الأكثر أمانا حسب تصنيف مجموعة المعرفة.
 
واحتلت ألمانيا المرتبة الأولى والنمسا المرتبة ٨ والإمارات المرتبة ٩ فيما صنفها الاردن ضمن القائمة الصفراء.
 
كما صنف الأردن السعودية والكويت ضمن القائمة الحمراء علما أن ترتيبهما حسب المجموعة كان ١٣ و٢٠ على التوالي.
 
ولفت الخرابشة الى ان هذه المجموعة صنفت دول العالم حسب درجة الأمان فيما يخص وباء كورونا فيها ويبين هذا التصنيف أكثر 100 بلد أمانا ( The 100 safest countries for COVID-19).
 
يذكر أن هذا التصنيف لا يعتمد على عدد الحالات المرضية المكتشفة والوفيات فقط ولكن يعتمد على حوالي ١٤٠ مؤشر ومعيار (parameters) متنوعة( صحية، اقتصادية،اجتماعية، سياسية، مدى تقبل الناس لإجراءات الحجر الصحي والوقاية، قدرة وجاهزية النظام الصحي.. الخ) وتم استخدام ٣٥ ألف نقطة لجمع البيانات(Data points) ويخضع هذا التصنيف إلى تحديث بين الحين والآخر فقبل ٣ شهور كانت سويسرا مثلا تحتل المرتبة الأولى الأكثر أمانا، والآن احتلت ألمانيا المرتبة الأولى وتراجعت سويسر إلى المرتبة الرابعة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات