Sunday 18th of August 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jul-2019

" اتحاد الكتاب "تعقد ندوة عن الشاعر المشيني ضمن "فعاليات جرش "

 بترا

استهلت جمعية اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين فعالياتها مساء أمس السبت في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي بعمان ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ34، بندوة بعنوان "تعدد الأجناس الأدبية عند الشاعر سليمان المشيني".
 
وتحدث رئيس "الاتحاد" الشاعر عليان العدوان، عن الشاعر الراحل المشيني وريادته الأدبية وعضويته في اتحاد الكتاب، منوها بأن هذه الندوة بمثابة تكريم لما قدمه للوطن في رحلته الطويلة مع الشعر ومختلف صنوف الأدب.
 
وعرض الدكتور أسامة شهاب لمسيرة المشيني ورحلته الأدبية ورأيه في الشعر العمودي وموسيقى الكلام، مقدما إضاءة على مؤلفات المشيني في أكثر من جنس أدبي، وخصوصاً في الأغنية الوطنية والأهازيج والأناشيد، عدا رواياته ونصوصه المسرحية وقصصه التي ترجمها لأدباء عالميين.
 
وبين الشاعر إبراهيم السواعير أن قوة القصيدة العمودية حملت لدى الشاعر المشيني وغيره من شعراء العروبة، هموم الأوطان وحركات التحرر، ما جعل من القصيدة المنبرية وسيلة مهمة في الدفاع عن الأردن وفلسطين والبلاد العربية.
 
وقدم السواعير قراءة في مسرحية (أميرة جرش)، تناول توظيف المشيني للأسطورة في المسرحية التي كتبها في سبعينيات القرن الماضي، وأكد من خلالها أهمية الارتباط بالأرض.
 
ولفت الى لغة المشيني الأدبية في الترجمة واستخدامه المجاز والصور الفنية التي جعلت من ترجماته للأدب العالمي قصصا غاية في الإمتاع والأحاسيس الإنسانية.
 
وتحدث نجل الفقيد المشيني الدكتور إبراهيم المشيني عن تأثير والده وفلسفته الإنسانية والروح الوطنية التي بثها من خلال مسيرته الأدبية.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات