Saturday 27th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Feb-2021

الخصاونة يوجّه لتنسيق تام ومتكامل للتعامل مع الأحوال الجوية والأمن العام يحذر من الخروج
 (المملكة) وجّه رئيس الوزراء بشر الخصاونة جميع الوزارات والمؤسّسات والأجهزة المعنيّة إلى ضرورة التنسيق التامّ والمتكامل للتعامل مع الأحوال الجويّة السائدة.
 
وحذرت مديرية الأمن العام من الخروج من المنازل واستخدام المركبات إلا للضرورة القصوى، نظرا للظروف الجوية السائدة.
 
وقالت المديرية إن كافة كوادرها من شرطة ودفاع مدني ودرك على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمة لكل محتاج لها.
 
وجدّد رئيس الوزراء خلال ترؤّسه لجلسة مجلس الوزراء الأربعاء التأكيد على ضرورة رفع مستوى الجاهزيّة للتعامل مع الظروف الجويّة، وما قد ينتج عنها من تداعيات.
 
وأوعز الخصاونة إلى الوزراء والمسؤولين المعنيين بتكثيف العمل الميداني، والإشراف على عمل الفرق والكوادر المعنيّة بالتعامل مع الحالة الجويّة، والوقوف على احتياجات المواطنين، ومتابعة المستجدّات أوّلاً بأوّل، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان سلامة المواطنين، والتأكّد من توافّر احتياجاتهم الأساسيّة، واستدامة عمل المرافق الرئيسية.
 
الأربعاء، تتعمق الكتلة الهوائية شديدة البرودة مرافقة للمنخفض الجوي، حيث يطرأ انخفاض حاد وملموس على درجات الحرارة، وتسود أجواء شديدة البرودة وغائمة جزئياً إلى غائمة، وماطرة على فترات في الأنحاء الغربية من المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الشرقية، تكون ممزوجة بالثلج أحيانا، قد يصحبها البرق والرعد وتساقط البرد، بحسب دائرة الأرصاد الجوية.
 
وبحسب الأرصاد، تهطل زخات من الثلج بين الحين والآخر على المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000م وما يزيد، والرياح جنوبية غربية نشطة السرعة ترافقها هبات قوية تتجاوز سرعتها 80كم/ساعة في بعض المناطق؛ مما يؤدي إلى إثارة الغبار في مناطق البادية قبل هطول المطر.
 
وفي ساعات الليل، تعبر الجبهة الهوائية الأشد برودة؛ حيث تنتظم الهطولات، وتمتد لتشمل أغلب مناطق المملكة، حيث يتوقع أن تكون الهطولات غزيرة أحياناً ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد في بعض المناطق، وتهطل الثلوج على المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800م فوق سطح البحر، وتكون متراكمة بشكل متفاوت حسب الارتفاعات.
 
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان بين 5 - 0 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 3 إلى -1، وفي مرتفعات الشراة 2 إلى -2 ، وفي مناطق البادية 8 - 0، وفي مناطق السهول 6 - 1، وفي الأغوار الشمالية 11 - 4، وفي الأغوار الجنوبية 14 - 7، وفي البحر الميت 13 - 7، وفي خليج العقبة 13 - 7 درجات مئوية.