Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    19-Jan-2023

هل نجحت التربية بعقد (تكميلية التوجيهي) ؟
الراي - سرى الضمور -
عكست الدورة التكميلية لامتحان شهادة الثانوية العامة التوجيهي للعام الدراسي 2022 جهود الكوادر التربوية والادارية العاملة على انجاح الدورة التي انتهت يوم امس الاول، دون ملاحظات تذكر حول آلية عقد الامتحانات.
 
حيث سجلت في نهاية الدورة (393) مخالفة، وهو عدد لا يكاد يذكر مقارنة بعدد الطلبة المتقدمين والذين يزيد عددهم على 100 الف مشترك ومشتركة من مختلف الفروع الاكاديمية والمهنية، وتراوحت عقوبة المخالفات ما بين الغاء مبحث او حرمان من دورة امتحانية او دورتين امتحانيتين، وهو الامر الذي يحقق مفاهيم العدالة والمساواة بين الطلبة المتقدمين، ويطبق تعليمات وانظمة الامتحان العام بشكل ممنهج.
 
وجاءت وتيرة عمليات التصحيح متناغمة وسريعة حيث استطاعت لجان التصحيح الانتهاء من تصحيح خمسة مباحث خلال عقد الدورة التكميلية، مواصلة جهودها بشكل يومي لتتمكن الوزارة من رفع بيانات الطلبة ضمن المدة المتاحة لها لاعلان نتائج الثانوية العامة، بعد الانتهاء من جميع عمليات التصحيح والتدقيق ولجميع المباحث التي تقدم لها الطلبة.
 
وكان لحضور مدير مديرية الامتحانات الدكتور محمد كنانة والامين العام للوزارة للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة والجولات الميدانية التي نفذها وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة، والتعامل مع مجريات الامتحان واعلانها امام الاعلام بكل شفافية، تأكيد لاصرار الوزارة على تنفيذ الامتحانات بشكل نموذجي ليتسنى لكل طالب الحصول على فرصته لاستكمال متطلبات النجاح او لرفع المعدل.
 
وبالرغم من تباين اراء الطلبة المتقدمين حيال اسئلة بعض الامتحانات التي تقدموا لها، الا ان اراء الخبراء التربويين كانت حيادية واظهرت مدى قدرة الوزارة على اتباع انظمة امتحانية ذات مستوى عال من الدقة، وفي نفس الوقت حرصت على ان تكون من قلب المنهاج المدرسي،مراعية الفروقات الفردية ومستويات الطلبة الاكاديمية.
 
ولم يمنع هذا الأمر من وجود ارتياح عام في الاوساط الطلابية من حيث نمط الاسئلة ومراعاة الوزارة للتوقيت الزمني عند عقد الامتحان والذي راعى حالة الطقس، مع توفير الوزارة للبيئة الامتحانية الملائمة وتجهيز المراكز والقاعات الامتحانية.
 
وكانت وزارة التربية كلفت كوادرها للاشراف على سير امتحان شهادة الثانوية العامة والبالغ عددهم ١٩ الفاً بين اداري وفني.
 
كما شكلت الوزارة غرف عمليات في كل مديرية من مديريات التربية اضافة الى غرفة العمليات المركزية في مقر الوزارة لتلقي الملحوظات وايصالها للحد من التحديات التي تواجه سير العملية الامتحانية ومعالجة بالسرعة الممكنة.
 
وبلغ عدد القاعات الامتحانية لهذه الدورة التكميلية ١٠٠٠ قاعة موزعة على ٤١٥ مركزاً امتحانياً في ٤٢ مديرية من مديريات التربية والتعليم. كما حرصت الوزارة على تقديم بيئة امتحانية للطلبة من ذوي الاعاقة وجهزت ٨ قاعات في مراكز الإصلاح والتأهيل في مديريات الامن العام وقاعة لمرضى مستشفى الحسين للسرطان.
 
وبدأت اول جلسة امتحانية لامتحان شهادة الثانوية العامة للدورة التكميلية للعام الدراسي 2022، في 27 كانون اول الماضي، لتنتهي في 16 كانون الثاني الحالي ٢٠٢٣.