Thursday 22nd of February 2024 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2023

الأردن.. الثلاثاء أول منخفض ومتبوع بآخر الخميس
خبرني - قال طقس العرب إنه بحسب الخرائط الجوية وبعد مشيئة الله تتأثر المملكة يوم الثلاثاء بمُنخفض جوي مُصنف من الدرجة الثانية (منخفض شتوي اعتيادي) وفقاً لمؤشر قياس شدة المُنخفضات الجوية المُبتكر لدى طقس العرب، يترافق مع كُتلة هوائية باردة ويتمركز حول جزيرة قُبرص لكنه يتحرك سريعاً نحو شمال الأراضي العراقية.
 
حيث تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ لافت يوم الثلاثاء وتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، وتسود أجواء باردة في مُختلف المناطق، مع انتشار كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتهطل زخات من الأمطار "بمشيئة الله" على فترات في شمال ووسط المملكة، تمتد أحياناً نحو بعض المناطق الجنوبية.
 
تكون الأمطار مُتفاوتة الشدة وغزيرة أحياناً خاصة فترة مابعد الظهر وخلال ساعات العصر، تصحبها زخات من البَرَد ولاسيما فوق المرتفعات الجبلية العالية.
 
وتهُب تدريجياً أثناء النهار رياح غربية تتزايد سرعتها مع مرور النهار لتكون نشطة الى قوية السرعة، يصحبها هبات شديدة فوق المناطق الجبلية والمكشوفة ساعات مابعد الظهر تتجاوز سرعة هباتها حاجز ال70كم/ ساعة خاصة في جنوب المملكة، تكون مُثيرة للموجات الغُبارية في جنوب وشرق المملكة.
 
بعض الأحوال الجوية غير المُستقرة الاثنين في مقدمة المنخفض الجوي أما يوم الاثنين تكون الأجواء باردة نسبياً في مُختلف مناطق المملكة، وتنشأ تدريجياً أثناء النهار وخاصة مع ساعات مابعد الظهر حالة محدودة من عدم الاستقرار الجوي في مُقدمة المُنخفض الجوي، مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة، وتوجد احتمالية لهطول زخات من الأمطار في نطاقات جغرافية ضيقة وعشوائية.
 
وتكون الرياح غريبة مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتزيد من الاحساس بالبرودة.
 
انخفاض تدريجي على درجات الحرارة يوم الأحد يُتوقع بمشيئة الله ان تميل درجات الحرارة للانخفاض يوم الأحد، مع استمرارها أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مائلاً للبرودة فوق المُرتفعات الجبلية، في حين يكون لطيفاً في بقية المناطق، ودافئاً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.
 
ويستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية خفيفة لمُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً في بعض المناطق فترتي الظهيرة والعصر.
 
مؤشرات على مُنخفض جوي جديد الخميس ويُراقب كادر التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب احتمالية تأثر المملكة بمُنخفض جوي آخر يوم الخميس يجلب المزيد من فُرص الأمطار للمملكة بإذن الله، وسنقوم باستعراض المزيد من التفاصيل خلال الأيام القادمة.
 
 
 
توصيات هامة من طقس العرب:
 
ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة لتوائم البرودة المُتوقعة في الأجواء مع ضرورة التركيز على ملابس الأطفال.
 
تثبيت المقتنيات خفيفة الوزن والقابلة للتطاير.
 
الانتباه من خطر تشكل الموجات الغُبارية في جنوب وشرق المملكة الثلاثاء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.