Wednesday 3rd of March 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Feb-2021

13 مئوية الحرارة اليوم وعدم استقرار جوي الثلاثاء
الدستور - يطرأ ارتفاع قليل على الحرارة اليوم لتصل العظمى إلى 13 درجة مئوية، وتكون الأجواء باردة في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.
 
وحسب إدارة الأرصاد الجوية توالي درجات الحرارة ارتفاعها غداً، وتكون الأجواء باردة نسبيا في أغلب المناطق، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، مع وجود احتمال ضعيف خلال ساعات المساء والليل لهطول زخات متفرقة من المطر في أجزاء محدودة ومختلفة من المملكة.
 
 أما يوم الثلاثاء، فتتأثر المملكة تدريجيا بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتصبح الأجواء غائمة جزئيا الى غائمة، مع هطول زخات متفرقة من المطر في أنحاء مختلفة من المملكة، قد تكون غزيرة أحيانا ويصحبها البرق والرعد وتساقط البرد بعض المناطق.
 
من جانب آخر، قال وزير المياه والري الدكتور معتصم سعيدان ان مخزون السدود الكلي ارتفع صباح أمس السبت الى 141.370 مليون متر مكعب بنسبة تخزين 42.02 % مقارنة مع مثل هذا الوقت من العام الماضي فقد بلغ التخزين في السدود انذاك 166.09 مليون متر مكعب بنسبة 49.37%. 
 
واوضح الوزير كميات المياه الداخلة خلال 72 ساعة الماضيه 8.857 مليون متر مكعب، مبينا ان حصيلة الكميات الداخلة الى السدود منذ بداية الموسم المطري بلغت 50.483 مليون متر مكعب.
 
وحذرت مديرية الأمن العام، أمس السبت، المواطنين من خطر الانزلاق أو السقوط نتيجة الانجماد خلال فترات المساء والصباح الباكر.
 
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه نظراً لاحتمالية تعرض المملكة للانخفاض في درجات الحرارة واحتمالية تشكل الصقيع لا سيما في المناطق والمرتفعات العالية والتي لا تزال تشهد تراكمات ثلجية، فإن المديرية تُهيب بالمواطنين توخي الحيطة والحذر خاصة خلال فترات المساء والصباح الباكر خوفاً من الانزلاق أو السقوط نتيجة الانجماد وتجنب القيادة في هذه الفترات.
 
كما دعا المواطنين إلى الاستخدام الآمن لجميع وسائل التدفئة على اختلاف أنواعها من خلال توفير التهوية للمنزل بين الفترة والأخرى تجنباً لحوادث الاختناق، وعدم ترك المدفأة مشتعلة أثناء النوم، ووضعها في مكان آمن بعيدا عن الممرات الضيقة، والتأكد من سلامة الخرطوم الواصل بين مدفأة الغاز والاسطوانة، واستبدال مانعة التسرب مع كل أسطوانة جديدة.
 
وطالب بعدم تزويد مدفأة الكاز بالوقود وهي مشتعلة أو استخدامها لتسخين الماء والطهي، وتخزين المواد البترولية في مكان آمن بعيداً عن متناول الأطفال، وتفقد وصيانة الأسلاك الخاصة بمدفأة الكهرباء وعدم تحميل الأباريز أكثر من طاقتها. 
 
من جهة أخرى، بلغ عدد الأسر التي حصلت على مساعدات من قبل لجان الطوارئ في المديريات بالتنسيق من لجنة الطوارئ في وزارة التنمية الاجتماعية والتعاون مع الجهات الشريكة، 228 أسرة خلال المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة في الفترة الأخيرة.
 
وقال أمين عام الوزارة الدكتور برق الضمور لوكالة الأنباء الأردنية «بترا»، أمس السبت، إن اللجنة قامت بإخلاء وإيواء 9 أسر، منها أسرتان في شرق عمان، و3 أسر في عجلون، و3 أسر في دير علا، وأسرة واحدة في الأغوار الشمالية.