Tuesday 21st of May 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Apr-2019

السفيرة الألمانية: ندعم قطاع المياه في الأردن بـ1.1 مليار يورو

 الغد-ايمان الفارس

 أكدت وزارة المياه والري؛ مضيها بتنفيذ مشاريع كبرى، بخاصة: تحلية المياه، باعتبارها الأمل الوحيد لمستقبل الأردن المائي، بعد استغلال مصادر المياه المتاحة كافة، وفق وزيرها رائد أبو السعود.
فيما كشفت السفيرة الألمانية لدى الأردن بيرجيتا سيفكر- إبيرل، في تصريح لـ”الغد” على هامش الاحتفال الرسمي بمرور 60 عاما على التعاون الألماني- الأردني المشترك أمس، عن تخصيص 1.1 مليار يورو لدعم قطاع المياه وحده في المملكة عبر الدعم الألماني.
وبينت إبيرل أن حجم المخصصات المالية لدعم القطاع المائي، يعكس مدى منح الحكومة الألمانية الاولوية اللازمة لدعم مختلف مشاريع المياه بأنواعها، مشيرة إلى أن تلك المشاريع تمثل عملية مستمرة، وتنفذ باستمرار عبر جهات ألمانية معنية بالقطاع المائي، أكانت بنك الإعمار الألماني أو الوكالة الألمانية للتعاون الفني.
إلى ذلك؛ قال أبو السعود خلال رعايته أمس، الاحتفال الرسمي بين الجانبين، إن انعكاسات التعاون المشترك بين الجانبين، تظهر جليا في قضايا مواجهة تحديات المياه في الأردن، وتمكينه من تقديم خدمات المياه المختلفة، وذلك إلى جانب رفع مستوى الأداء وتحسين الوضع المائي.
وأشار أبو السعود إلى تفهم الجانب الألماني لواقع التحديات التي تواجه قطاع المياه في الأردن، والضغط الإضافي على الموارد المائية الشحيحة، بخاصة فيما يتعلق بتدفق اللاجئين.
وبين في الاحتفال الذي حضره وزراء ونواب وهيئات دبلوماسية وممثلو قطاع المياه في الأردن وجهات مانحة، ان مشكلة المياه الذي اختلت فيها معادلة الطلب والمتاح، وظهر العجز جليا في الموازنات المائية، جراء الهجرات التي تعاقبت علينا منذ عام 1948؛ مثلت دعوة صريحة للتعاون والدعم الدولي للأردن، بخاصة وأن الواقع الأردني المائي لا يستطيع تحمل مزيد من المعاناة.
وأضاف أبو السعود؛ ان حصة الفرد انخفضت من نحو 3500 م3 سنويا في العام 1946، أي من أغنى حصص المياه في العالم، إلى أقل من 87 م3 /السنة، جراء الهجرات المتعاقبة في الاعوام الماضية.
ولفت أبو السعود إلى تأثيرات التغير المناخي، وضعف الإمكانيات المالية لتنفيذ المشاريع ذات الكلف العالية، والأوضاع الاقتصادية الصعبة، جراء ما شهدته وتشهده المنطقة من صراعات وحروب، ما فرض علينا استغلال كل نقطة مياه متاحة في الوطن وتشاركها.
واعرب عن أمله بمزيد من التعاون بين الجانبين الأردني والألماني.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات