Saturday 29th of April 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Feb-2017

السيجارة و مخاطرها على الصحة ؟ - عبد الوهاب الفراية
 
الراي - يعتبر التدخين من المسببات الكبرى المضرة بالصحة. حيث انه يحدث العديد من المشاكل الصحية والأمراض، فعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص على علم بالاثار الصحية السلبية المسبب لها التدخين ولكن الأقلية يعلمون بأن للتدخين مضار بالغة على الجسد من الناحية التغذوية، بما في ذلك على النظام الغذائي وممارسة الرياضة ونقص التغذية.
 
و يمكن للتدخين أن يؤثر على الاختيارات الصحية الشخصية للأشخاص، و تشير الدراسات الى أن التدخين بحد ذاته قد يرتبط مع عادات صحية سلبية اخرى والمدخنين أكثر عرضة من غيرهم للتعرض للسلوكيات منها: تناول كميات قليلة من الخضار والفواكه، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، واستهلاك الكحول والكافيين بكثرة، وعدم الحصول على القسط الكافي من النوم، وقلة النشاط البدني، وتجنب زيارات العيادات الطبية في أغلب الاحيان، وعدم وجود نشاط بدني بالإضافة الى سلوكيات وعادات تغذوية سيئة مرتبطة مع التدخين بشكل قوي وإنها ليست فقط تزيد من نسبة الأمراض الصحية الخطيرة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن أيضاً تبدأ بإضافة اسلوب حياة غير صحي للروتين اليومي للأشخاص المدخنين.
 
ويعتبر التدخين من العوائق الكبرى التي تقف بوجه تحسن الحالة الصحية لدى الأفراد وذلك لوجود بعض المواد الخطرة على الصحة التي تحتويها السيجارة حسب الصحة العالمية ووزارة الصحة مثل:(سيانيد الهيدروجين – غاز سام) و( غاز التولين–يستخدم مذيب في الصناعة ) و ( الامونيا–يدخل في صناعة المنظفات) و (الزرنيخ–مادة مبيضة) و (غازالبيوتان–غاز الولاعات) و (د.د.ت–مبيد حشري) و (كلوريد الفينال–يستخدم في صناعة البلاستيك) و (الأسيتون–لإزالة طلاء الاظافر) و ( الميثانول–غاز الصخر) و (النفتالين–مضاد للعث) و (النيكوتين–مادة مدمنة) و (الكادميوم–بطارية السيارة) و (غازاول اكسيد الكربون–يخرج من عادم السيارات) والتدخين يسرع من عملية انتاج الجزيئات الحرة (وهو ما يشابه عوادم السيارات و لكن من انتاج الجسد). وانتاج كمية زائدة منه قد يؤدي الى تدمير الانسجة و الاعضاء بجسم الانسان حيث يقوم الجسد بمهاجمتها بإستخدام وسيلة حماية وهي مضادات الاكسدة الموجودة بفيتامين سي ولكن بما ان فيتامين سي قليل لدى المدخنين فلن يستطيع الجسد محاربتها.
 
والحقيقة ان تدخين سيجارة واحدة يحرم الجسم 25جم من فيتامين سي المخزن بداخله (وهو مقدار ما تحويه برتقالة واحدة من الفيتامين) حيث يعتبر فيتامين سي من أهم مضادات الاكسدة التي تقي الجسد من العديد من الأمراض.
 
والتدخين يؤثر سلباًعلى طريقة الجسد بالإستفادة من الفيتامينات والمواد الغذائية التي يحصل عيها يومياً.
 
والنيكوتين والمواد السامة الموجودة بالسجائر ليست فقط تقوم بإستنزاف ما في الجسم من معادن و فيتامينات ولكنها ايضاً تمنع الجسم من الاستمرار بعملية امتصاصها من الغذاء. والتدخين كذلك يؤثر على نسبة امتصاص فيتامين دي الذي يلعب دوراً مهماً بإمتصاص الكالسيوم بالجسد لذلك تكون نسبة تعرض المدخنين الى هشاشة العظام أعلى من غيرهم.
 
وقد يستطيع المدخن ان يقوم ببعض التصرفات التي تحد من تأثير التدخين على صحته و الاستفادة وتحسين المستوى الصحي لديه من خلال تناول المزيد من الخضار والفواكه خلال يومه والبدء بممارسة تمارين رياضية بإنتظام وايضاً قد يستفيد من خلال اخذ مكملات الفيتامينات والمدعمات وكل هذه الخطوات تعتبر مهمة، ولكن أفضل وسيلة لحماية الجسم بالكامل من الضرر الذي يسببه التدخين هو الإقلاع عنه.
 
ولأنني واحد من المدخنين المدمنين على السيجارة منذ وقت طويل فأنني الزمت نفسي بعد هذه المضار الصحية والمادية أن اقلع كليا عن هذه العادة السيئة من التدخين خاصة وأنه قد وردت الفتاوى الدينية بتحريمه والعاقل من يتعظ بغيره وتأكيدا لذلك وامتثالا لقوله تعالى «كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ» «سورة الصف»: الاية 3.
 
abdelwahab.al-farrayeh@outlook.com
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات