Sunday 5th of July 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    29-May-2020

من خوري للرزاز..!!
رم -خاص - بعث عضو مجلس الأمة النائب طارق خوري برسالة فيها عدد من الاقتراحات إلى دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الراز.
ونحوي الرسالة اقتراحات تتعلق بإلغاء الحظر الشامل يوم الجمعة والاكتفاء بالسير على الأقدام، والإبقاء على العمل بنظام الفردي والوزجي للمركبات أيام الأسبوع.
 
وجاء في رسالة خوري:
 
دولة الرئيس..
 
انطلاقا من واجبي ومسؤوليتي كنائب وممثل لأبناء هذا الوطن ومتفاعل معهم كوني منهم ولهم ومن واجبي أن أبحث عن كل ما يوفر لهم الأمان والراحة، اقترح على دولتكم ما يلي:
 
- بخصوص يوم الجمعة، بشكل خاص، وباقي أيام الأسبوع بشكل عام اعتباراً من الجمعة القادمة وحتى نهاية الصيف، أرى ضرورة إلغاء الحظر الشامل ليوم الجمعة، بما يخص حركة الأشخاص، وإبقاء الحظر على حركة المركبات، واعتبار يوم الجمعة، يوم للمشاة، وذلك من شأنه إتاحة الفرصة للمصلين للذهاب إلى المساجد، سيرًا على الأقدام، تلبية لنداء الله، ولكسب الحسنات على قدر المشقة، وعدد الخطوات وتفويت الفرصة على من يتربصون السوء بقرار إغلاق بيوت العبادة.
 
إن ذلك يساعد أيضا، على نشر ثقافة المشي وله بالضرورة فوائد جمة على الصحة، لتلافي أمراض الجهاز التنفسي والسمنة والحماية من الجلطات القلبية والدماغية.
 
يفضل وفي السياق نفسه، أن يستمر حظر فتح المولات والهايبر ماركت، أيام الجمعة، والاكتفاء بفتح المحلات الصغيرة المنتشرة في الأحياء، لإعادة إنعاشها، وتحاشياً لأي اكتظاظ قد يسببه التسوق في المولات والأسواق الكبيرة.
 
كما أقترح على دولتكم إلى استمرار العمل بنظام حركة المركبات الخاصة 'الفردي والزوجي'، وفي كل المحافظات، خلال أيام الأسبوع، لما لذلك من إيجابيات، تفوق السلبيات، شرط تعاون إدارة ترخيص السواقين والمركبات، بما يحقق إمكانية استبدال أرقام السيارات لأفراد العائلة الواحدة والجيران و زملاء العمل، لتمكين المواطنين من استخدام سياراتهم، على أكمل وجه، في الذهاب إلى أعمالهم وقضاء حوائجهم بما لا يخالف نظام الحظر المعمول به، وإن أمكن أن ينسحب تطبيق نفس النظام، على وسائط النقل العام، إلا إذا كان ذلك لا يحقق الغاية المرجوة من تخفيف ازدحام الركاب.
 
دولة الرئيس
 
إن العمل بنظام الفردي والزوجي، وحظر حركة المركبات أيام الجمعة، سيحقق جملة من الفوائد الجمة، علاوة على ما ذكر أعلاه، إذ أن ذلك سيمنح فرق التقصي الوبائي الحركة لأداء مهامها بسهولة ويسر، وسيخفض من استهلاك الوقود على المواطنين، ويقلل من استهلاك المركبات والطرق، ويجعل البيئة أنظف. كما أن ذلك يتيح لوزارة الأشغال العامة والإسكان وأمانة عمان وبلديات المملكة تكثيف جهودها في تنفيذ أعمال البناء والإنشاءات والصيانة والنظافة العامة أيام الجمعة، بنظام ثلاث ورديات عمل (ABC)، مستغلين حظر حركة المركبات، ما يعني الاستفادة من يوم الجمعة وكأنه ثلاث أيام عمل وكأنك جعلت الأسبوع تسعة أيام عمل.
 
دولة الرئيس..
 
قد تكون اقتراحاتي لا تناسب فئة معينة من إخواننا في الوطن، لكننا يجب أن نبحث عن مساحة للتلاقي في سبيل تحقيق الصالح العام وهذا يتطلب بعض التضحية، وإن هدفي الحقيقي من كل ما سلف وذكرت هو استنباط أفكار خلاقة من وحي الظروف الصعبة الاستثنائية والتخفيف من وطأتها.
 
وتفضلوا بقبول التقدير والاحترام
 
طارق سامي خوري
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات