Friday 26th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Feb-2021

تساقط "متقطع" للثلوج على مرتفعات جبلية عالية في الشمال والوسط والجنوب
المملكة - تعبر الجبهة الهوائية الباردة الأولى المرافقة للمنخفض الجوي والمُصنف من الدرجة الرابعة، وتشهد مناطق مختلفة من الشمال والوسط والجنوب أمطارا غزيرة، وتتساقط الثلوج بشكل متقطع على مرتفعات جبلية عالية في الشمال والوسط، وفق طقس العرب.
 
وتحدث الرئيس التنفيذي لموقع "طقس العرب" محمد الشاكر لـ "المملكة"، إن بعض المناطق تشهد تساقطاً للبرد.
 
وتوقع الشاكر بدء المنخفض الجوي في ساعات مساء الثلاثاء، مشيراً إلى أن درجة الحرارة في عمان تتراوح بين 3 و5 درجات، أما المرتفعات الجلية العالية الجنوبية تقارب درجات الحرارة فيها صفر درجة مئوية.
 
وقال الشاكر إن النماذج العددية لتوقعات الهطل المطري تشير إلى أن الأردن سيتأثر بشكل أكبر بالمنخفض المصحوب بالأمطار ليل الثلاثاء مع توقع كميات أمطار مرتفعة.
 
"في ساعات منتصف الليل يتوقع تساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبيلية التي يزيد ارتفاعها على 900 متر وقد تتراكم أحيانا"، وفق الشاكر الذي توقع أن تشمل المرتفعات أجزاء من غربي عمّان وجرش وعجون وأعالي جبال الشراه في المنطقة الجنوبية".
 
وتوقع الشاكر أيضا تساقط زخات ثلجية على الأجزاء الغربية من عمان لكن قد لا تصل إلى حد الإغلاق خاصة في شرق ووسط العاصمة، يوم الأربعاء.
 
"لا نتوقع أن يكون صباح الأربعاء أبيض في أغلب مناطق المملكة، وإنما على بعض المرتفعات العالية التي يزيد ارتفاعها على 900 متر فوق سطح البحر".
 
وتتشكل جبهة هوائية باردة صباح الأربعاء تؤدي إلى درجات حرارة باردة جدا مع فرص لسقوط البرد والمطر مع أجواء مغبرة.
 
وتعبر الجبهة بشكل بطيء وتصل عمان مجددا مع ساعات متأخرة من يوم الأربعاء، متوقعا أن تستقبل عمان الثلوج على المرتفعات الجبلة فوق 900 متر، وتكون متراكمة بعد ساعات العصر والمساء الأولى.
 
"ليلة الأربعاء على الخميس قد يتدنى تساقط الثلج إلى 800 متر وقد تقل عن ذلك في بعض الأوقات وقد تكون كثيفة ومتراكمة".
 
وقد يتراوح تراكم الثلوج بين 10 سم و30 سم في أعالي جرش، وقد تتجاوز 30 سم في عجلون.