Saturday 19th of September 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Sep-2020

«نادي الكتاب» يناقش ديوان «كزهر اللوز أو أبعد» لمحمود درويش

 الدستور– عمر أبو الهيجاء

 
نظم نادي الكتاب الذي تشرف عليه مديرية ثقافة إربد بالتعاون مع المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك مساء الأربعاء الماضي، لقاءه الشهري حول ديوان محمود درويش «كزهر اللوز أو أبعد». وقد شارك بالمتابعة والنقاش عدد من مثقفي مدينة اربد وأساتذة وموظفي وطلاب جامعة اليرموك. وجاء اللقاء عبر تقنية (زووم).
وقد افتتح النقاش الدكتور نايف العجلوني بمداخلة أكاديمية عن المراحل الشعرية في حياة محمود درويش وأثره في الشعر العربي المعاصر.
ومن ثم قدم الشاعر أمين الربيع إضاءة شاملة على الديوان ومزاوجته بين الخاص والعام، الذاتي والموضوعي، وتوظيفه للتفاصيل الصغيرة في السياق العام للديوان. ثم تشعب الحوار بين المنتدين حول لغة الديوان، والصور الفنية، والاستفادة من الموروث الشعري العربي والعالمي، وتعددت الآراء حول المشبه الغائب في عنوان الديوان: «كزهر اللوز أو أبعد» هل هو الوطن، أم الحياة، أم المرأة، أم الشعر.
من جهته قال الدكتور عمر الغول - مدير المكتبة- إلى أن زهر اللوز هو أول ما يبشر بالربيع وربما في ذلك إشارة إلى حياة محمود درويش نفسه - وقد جاوز الستين- وهو ينظر إلى شبابه وحياته فيراها كزهر اللوز أو أبعد.
وقد امتاز هذا اللقاء بمشاركة أصحاب الاختصاصات العلمية مثل: الدكتور أيمن حمودة -كيمياء-، الدكتور عبد الفتاح لحلوح -فيزياء- ، الدكتور عمر الغول -انثروبولوجي- وقد أغنوا الندوة بمداخلاتهم، وكشفوا عن ذائقة شعرية عالية.
وقد تمت الندوة تحت رعاية الدكتور زيدان كفافي رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور عمر الغول مدير المكتبة الحسينية في جامعة اليرموك، والشاعر عاقل الخوالدة مدير ثقافة اربد، وأدار اللقاء رئيس نادي الكتاب القاص والروائي هاشم غرايبة، وأعدت اللقاء مديرة النشاطات في مكتبة الجامعة الأستاذة سوزان ردايدة، فيما أدار تقنية زوم باقتدار السيد سامي أبو دربيه.
يذكر أن مكتبة جامعة اليرموك تقوم بنشاطات مميزة تحفز التفاعل مع المجتمع المحلي، مثل نادي السينما بالتعاون مع الهيئة، والمنتدى العلمي الذي يديره الدكتور أيمن حمودة.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات