Thursday 21st of January 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    31-Dec-2020

عدد جديد من مجلة «الشارقة الثقافية» يحتفي بعالمية اللغة العربية

 الدستور

صدر أخيراً العدد الـ (51) من مجلة «الشارقة الثقافية» التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، حيث جاءت الافتتاحية بعنوان (عالمية اللغة العربية) جاء فيها: كانت إمارة الشارقة، ومن خلال رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، سبّاقة إلى تعزيز اللغة العربية، واستخدامها في كل المجالات العلمية والأدبية والاجتماعية؛ لأنها قادرة على التفاعل والتكيف مع مختلف العلوم والحضارات، مشيرة إلى أنّ الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية في الشارقة، يتجاوز الشكل إلى المضمون؛ ما يؤكد ريادة إمارة الشارقة للحركة الثقافية في الدولة.
 
أمّا مدير التحرير نواف يونس فكتب مقالته بعنوان (القصة القصيرة العربية بين التألق والخفوت).
 
في تفاصيل العدد يستكمل يقظان مصطفى كتاباته في إلقاء الضوء على إنجازات الحضارة العربية، وتكتب د. نفيسة الزكي عن تجربة الكاتب المغربي الأصل والإسباني الجنسية الذي يرصد مآسي الهجرة نحو الشمال، فيما يتوقف حاتم عبدالهادي عند الشاعر السنغالي عبد الأحد الكجوري الذي يعدّ شاعر الغربة والمنافي.
 
وفي باب (أمكنة وشواهد) يصحبنا عبدالعليم حريص بجولة في ربوع مدينة التاريخ والمواويل سوهاج، وينقل إلياس الطريبق جوانب الحياة في مدينة العرائش، فيما تحتفي غيثاء رفعت بجزيرة الأحلام (أرواد) التي أسّسها الفينيقيون قبل (4000) سنة.
 
أمّا في باب (أدب وأدباء) فيكتب حاتم السروي عن شاعر الوجدان إسماعيل صبري، وتتناول د. بهيجة إدلبي الأديب شاكر الفحام، ويتوقف محمد هجرس عند الروائي أمين يوسف غراب ، بينما يتطرق د. حاتم الصكر إلى رواية (عشت لأروي) للروائي غابرييل غارسيا ماركيز، ويقدم د. رضا عطية مداخلة حول سعيد الكفراوي، أما سامر أنور الشمالي يحاور الأديب نورالدين الهاشمي، و تقدّم د. بديعة الهاشمي مداخلة حول دور النقد الأدبي في الصحافة، بينما يلقي عبده وازن الضوء على عالم الروائية الإيطالية إيلينا فيرانتي، ويكتب مصطفى عبدالله عن المترجم د. طه محمود طه، ويحاور خليل الجيزاوي بائع الكتب القديمة القاص محمد جابر غريب، ويغوص د. يوسف رحايمي في أحداث رواية (10 دقائق و38 ثانية) للكاتبة إليف شافاق، وقد أجرى محمد زين العابدين حواراً مع الشاعر علي جعفر العلاق، ويكتب صالح لبريني عن تجربة القاص أحمد بوزفور، ويحاور الأمير كمال فرج الشاعر فولاذ عبدالله الأنور.
 
في باب (فن. وتر. ريشة) نقرأ: ضياء مكين.. انحاز للفن الشعبي متحرراً من أي قيود – بقلم أحمد أبوزيد، جوليو روزاتي.. عشق الشرق وصوّره – بقلم محمد أحمد عنب، هنريك إبسن.. رائد الواقعية المسرحية – بقلم وليد رمضان، حسن ناجي.. شاعر وكاتب دراما مسرحية – بقلم انتصار عباس، فيلم (حياة باي) يمزج بين الخيال والواقع – بقلم سوسن محمد كامل، (موت السيد لازارسكو) من أبرز الأفلام السينمائية في رومانيا – بقلم محمد سيد مصطفى.