Saturday 22nd of July 2017 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    17-Jul-2017

‘‘مستقلة الانتخاب‘‘: اعتماد الكنية لتسهيل تعداد الأصوات

 

هديل غبّون  
 
عمان -الغد-  اعتمد مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أمس؛ الكنية في ورقة الاقتراع، لمن يرغب من المرشحين أو المرشحات بذلك. 
وقال الناطق الاعلامي للهيئة جهاد المومني في تصريح صحفي أمس، إن "اعتماد الكنية سيكون حصراً عبر كنية معرّف بها مثال: أبو (فلان) أبو (فلانة) أم (فلان) أم (فلانة)، شريطة اعتماد كنية واحدة فقط".
وأكد المومني أن هذا القرار لا يعني السماح باستخدام ألقاب أو اسماء مهن أو أسماء غير واردة في البطاقة الشخصية الصادرة عن دائرة الاحوال المدنية والجوازات، كما لا يسمح بتغير اسم العائلة في ورقة الاقتراع، وتبقى وفق طلب الترشح والاوراق الثبوتية المرفقه به.
وأوضح المومني أنه على المرشحين والمرشحات الراغبين بإضافة الكنية، التوجه لمقار لجان الانتخاب لهذه الغاية قبل نهاية الشهر الحالي. 
وفي السياق ذاته، أوضح المومني في تصريحات خاصة الغد"، أن هذا الإجراء اعتمد في الانتخابات النيابية الأخيرة في حالات محددة، تسهيلا لتعداد الأصوات في حال تشابه الأسماء في أكثر من مقطعين. 
وبين المومني أن مئات الطلبات من مرشحين، قدمت للهيئة "رغبة" في اعتماد الكنية"، وأنها ستطبع في أوراق الاقتراع. 
وأضاف المومني "هذا الاجراء فيه مزيد من الشفافية، ولا ضرر من ذلك، وسيطبع في أوراق الاقتراع، وفي الهيئة تلقينا المئات من الطلبات من مرشحين لديهم رغبة بإضافة الكنية"، مؤكدا أنه "لايتعارض مع الأطر القانونية روحا أو نصا وهو خطوة إيجابية".  من جهته، اعتبر مدير برنامج "راصد" لمراقبة الانتخابات عمرو النوايسة أن "هذا الإجراء الذي قررته الهيئة خطوة إيجابية، تعزز العدالة والحرية بين المرشحين للانتخابات". 
وقال النوايسة لـ"الغد" أمس، إن "اعتماد هذا المبدأ للمرشحين في هذه الانتخابات، يحقق مبدأ العدالة، في الوقت الذي طبق في الانتخابات البرلمانية الماضية في حالات محددة".
FacebookTwitterطباعةZoom INZoom OUTحفظComment
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات