Monday 9th of December 2019 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Dec-2019

الاحتلال يصادق على بناء حي استيطاني في قلب الخليل

 فلسطين المحتلة - اقتحم عشرات المستوطنين أمس الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن 86 مستوطنا و20 موظفا من حكومة الاحتلال و32 طالبا يهوديا اقتحموا باحات المسجد الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية.
وأصدر مركز القدس لدراسات الشأن الإسرائيلي والفلسطيني، تقريره الشهري لشهر تشرين الثاني، والذي اشتمل على تقرير الشهداء والأسرى والانتهاكات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين، وكذلك تقرير الاستيطان واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى.
وذكر التقرير أن أعداد المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى، خلال شهر تشرين الثاني المنصرم، تصاعد، حيث وصل عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى 2450 مستوطناً، بينهم عناصر في جيش الاحتلال بلباسهم العسكري، وما يسمون بطلاب الهيكل المزعوم.
وأشار مركز القدس أن 43 شهيداً ارتقوا في تشرين الثاني، 3 شهداء من الخليل وآخر من القدس، فيما ارتقى 38 شهيداً من قطاع غزة غالبيتهم خلال العدوان على القطاع عقب اغتيال القيادي في سرايا القدس بهاء أبو العطا.
وأشارت الدراسة الى أن حالات الاعتقال التي نفذها جيش الاحتلال في مختلف مناطق الضفة الغربية خلال تشرين الثاني المنصرم، بلغت 314 حالة اعتقال، طالت 34 طفلاً و4 سيدات.
وأمر وزير الجيش الاسرائيلي نفتالي بينيت ببناء حي استيطاني في سوق الخضار القديم «الحسبة» بمدينة الخليل. ونقلت المواقع الاسرائيلية عن وزير جيش الاحتلال انه أوعز الى ما يسمى «بمنسق الحكومة في الاراضي الفلسطينية» بإخطار بلدية الخليل بالتخطيط لإقامة حي استيطاني جديد في مجمع سوق الخضار القديم. ووفقا لما نقلته يديعوت احرنوت فانه وبموجب هذه الخطة، سيتم إنشاء مساكن للمستوطنين، بينما سيشمل الطابق الأرضي متاجر مملوكة للفلسطينيين. وتم اتخاذ القرار في نهاية سلسلة من المناقشات التي أجراها وزير جيش الاحتلال مع ما يسمى بالادارة المدنية للاحتلال وجهاز الشاباك والأجهزة الأمنية الاخرى».
واعتبر رئيس بلدية الخليل تيسير ابو سنينة القرار بأنه تعدٍ على صلاحيات البلدية واملاكها. وقال لمراسل معا في الخليل: «نرفض هذا القرار ولا يمكن ان نقبل به، وسنذهب للقضاء بعد استشارة المستشار القانوني للبلدية، وسنجري اتصالاتنا الداخلية والخارجية، لافشال هذا المخطط».
واضاف ابو سنينة:» حتى بروتوكول الخليل الظالم، والذي وقعت عليه حكومة الاحتلال اعطى الصلاحيات في هذا الجزء الاصيل من المدينة، وهم يعملون على تقويض عمل البلدية، ومستمرون في تنفيذ مخططهم الاستيطاني، بالسيطرة على قلب المدينة العربية الاسلامية». وبحسب بيان الاحتلال، فإن المستوطنة الجديدة سيتم إقامتها فوق المحال التجارية في سوق الخضار القديم، بجوار البؤرة الاستيطانية «ابراهام افينو».
وشنت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر أمس الاحد، حملة دهم واعتقالات واسعة طالت سبعة عشر فلسطينيا من مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.
وقال نادي الاسير الفلسطيني في بيان، ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اقتحمت مناطق متفرقة في مدن بيت لحم والخليل ونابلس وطولكرم وقلقيلية وجنين، واعتقلت المواطنين السبعة عشر بزعم انهم مطلوبون.
وكشفت مصادر إعلامية عبرية النقاب عن معطيات جديدة حول إطلاق الصواريخ من قطاع غزة تجاه دولة الاحتلال. وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، إنه بحسب معطيات لجهاز المخابرات الإسرائيلي «الشاباك»، فقد تم إطلاق 2600 صاروخ من غزة على إسرائيل خلال العامين 2018 و2019. وأضافت الصحيفة العبرية، أن 1500 صاروخ أطلقت من قطاع غزة تجاه إسرائيل، بالعام 2019. وأشارت إلى أن أول صاروخ أطلق من غزة كان عام 2001، وبعد مرور عام تم إطلاق 35 صاروخًا، وفي عام 2005 بعد الانسحاب من غزة ارتفع العدد إلى 1000.
ولفت إلى أن أول صاروخ ضرب عسقلان كان عام 2006، ومنذ ذلك الحين أصبح إطلاق الصواريخ يتم بشكل روتيني منذ ما يقرب من 20 عامًا، مع زيادة وتيرة إطلاقها. وبينت المعطيات أنه تم استهداف تل أبيب من قطاع غزة، بالعام 2012، وذلك للمرة الأولى منذ حرب الخليج الأولى.
إلى ذلك، قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أمس الأحد، إن سجن عسقلان يشهد أوضاعا كارثية، وفق ما نقلت عن أسرى أُعيدوا إلى السجن بعد نقلهم إلى سجن نفحة.
وأوضحت الهيئة أن محاميها زار أسرى أُعيدوا إلى سجن عسقلان بعد قمعهم ونقلهم إلى نفحة، وتحدثوا له عن أوضاع كارثية في السجن والظروف القاسية التي يواجهونها بغياهب الزنازين.
وأضاف محامي الهيئة «وجد الأسرى المصاحف ممزّقة وملقاة على الأرض، وكذلك جميع مقتنياتهم وملابسهم محطّمة وملقاة في الساحة منذ شهر، فيما وجدوا كتابات مسيئة للدين الإسلامي وللأسرى خطها سجناء إسرائيليون كانوا قد قبعوا في السجن خلال تلك الفترة».(وكالات)
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات