Tuesday 7th of July 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Jun-2020

وزير الثقافة: سنبدأ بتنفيذ خطة وطنية للتربية الإعلامية والمعلوماتية خلال شهر

 الدستور– ياسر العبادي

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، إن الوزارة ستبدأ بتنفيذ الخطة الوطنية للتربية الإعلامية والمعلوماتية خلال شهر، أي قبل بدء العام الدراسي.
وتأتي الخطة عبر مجموعة من المحاور، أولها حول «النظام التعليمي في المدارس»، وفي هذا الإطار قال د. الطويسي: سنتعاون مع وزارة التربية والتعليم في إدخال مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية ومهاراتها على المناهج الدراسية لصفوف الثامن والتاسع والعاشر. وسنعمل مع وزارة التربية على تطوير أداء الإذاعات المدرسية وبناء قدرات المعلمين، وتهدف الخطة إلى بناء قدرات وتدريب 3 آلاف معلم على مدى الـ4 سنوات.
وتستهدف الخطة الأنشطة الطلابية من الصف السادس إلى الثاني ثانوي، وسيتم تطوير أدلة تدريبية خاصة بالأنشطة حتى تكون مملوءة بالمهارات والمفاهيم التي نريد أن نوصلها للطلبة.
وسنتعاون مع الجهات الخبيرة الوطنية والدولية؛ كمعهد الإعلام الأدرني ومنظمة اليونسكو، لتدريب المعلمين وتأهيلهم لتدريس منهج الخطة، وسيتاح المجال لخريجي العلوم الإنسانية والاجتماعية والآداب وتكنولوجيا المعلومات للتدريس في المدارس.
وحول محور «النظام التعليمي في الجامعات» بيّن د. الطويسي، خلال حواره مع (هلا أخبار)، أن الخطة تستهدف الجامعات الحكومية والخاصة من خلال بناء قدرات مجموعة من أعضاء هيئة التدريس، ووضع مساق في التربية الإعلامية ضمن متطلبات الجامعة، لإتاحة الفرصة لكافة الطلبة أن يتلقوا المفاهيم والمهارات الأساسية في التربية الإعلامية.
وسنعمل على تأسيس مجموعة من الأندية الطلابية متخصصة في التربية الإعلامية بالتعاون مع الجامعات؛ لتنظيم سلسلة من الأنشطة والبرامج التفاعلية مع الطلبة والمجتمعات المحلية للجامعات ولنشر الوعي بالتربية الإعلامية.
وتتضمن الخطة دعم إنشاء برامج دراسية في التربية الإعلامية والمعلوماتية، وسنتعاون مع إحدى الجامعات الأردنية الرسمية لإنشاء برنامج في الدراسات العليا بدرجة الماجستير.
وفي محور «الهيئات الشبابية والثقافية» قال الوزير: سنتعاون مع وزارة الشباب في تدريب أعداد كبيرة من الشباب في المراكز الأردنية المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، ونطمح للوصول إلى 30 ألف شاب وشابة للمشاركة في برامج تدريبية متخصصة في التربية الإعلامية والمعلوماتية.
وتتضمن الخطة إنشاء عدد من مراكز التميُّز أو وحدات التميز الخاصة بإنتاج المحتوى الإعلامي والمعلوماتي في مراكز الشباب، وسيتم تقييم ومتابعة أداء المراكز والشباب، واختيار عدد منهم لإنشاء وحدات إنتاج المحتوى الإعلامي والمعلوماتي.
كما ستستهدف الخطة نحو 40 هيئة ثقافية لتدريب المنتسبين لها واخراطهم في عملية التعلم والتعليم وبناء القدرات.
وفي إطار محور «المجتمع المدني والمجال العام» قال د. الطويسي إن الخطة ستستهدف المنظمات الأهلية والمجتمع المدني، من خلال تقديم 10 منح سنويا للمنظمات المبتكرة والمبدعة في مجال التربية الإعلامية.
وستطلق الوزارة بوابة إلكترونية خاصة في التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن، سنضع عليها كافة المواد والمحتوى الخاص بالتربية الإعلامية، وسننتج عددا من البرامج التدريبية المصورة للمنصة، للاستفادة منها خلال فترة التعلم عن بعد، وعددا من الدروس والدورات التدريبية والتي ستكون جاهزة خلال شهر.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات