Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    20-Jan-2023

عملية نوعية في مستشفى الأمير حمزة
خبرني - أجرى أطباء اختصاصيون في مستشفى الأمير حمزة عمليات نوعية لترميم الحالب وحوض الكلى بالمنظار الجراحي عن طريق استخدام رقعة غشاء باطن الفم مع نسب نجاح عالية.
 
وقال استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية وجراحة الأورام بالمنظار، الدكتور مراد بني هاني، الخميس، إن ترميم الحالب أصبح ممكنًا بعد فشل عمليات علاج تضيق حوض الكلى، موضحًا أن الجراحة الترميمية بالمنظار تعتبر من أعقد عمليات جراحة المناظر وتحتاج إلى تجهيزات خاصة.
 
وبين أن إجراء العمليتين تم بنجاح خلال الشهور الماضية بعد اعتماد هذا الخط من العلاج كأحد الطرق العلاجية المقبولة عالميًا لهذه الأمراض وأنه يتم تجهيز حالات أخرى في المستقبل ويتوقع زيادة عدد الحالات كونه المركز الوحيد الذي يجري مثل هذه الجراحات في الأردن والمنطقة. وأشار إلى أن عمليات ترميم الحالب والكلى تجرى باستخدام رقعة باطن غشاء الفم من التقنيات الجراحية الحديثة بشكل عام وعادة تجرى بالروبوت الجراحي لدقة العملية ولأنها تحتاج دقة وخبرة عالية عند إجراء العمليات بالمنظار.
 
بدوره، قال مدير مستشفى الأمير حمزة، الدكتور كفاح أبو طربوش، إن مثل هذه العمليات تجرى عادة في مراكز متخصصة ومحدودة في العالم وتحتاج للتجهيزات، مشيرًا إلى أن قسم المسالك البولية في مستشفى الأمير حمزة يتم فيه إجراء عمليات الجراحة الترميمية المعقدة لمجرى البول بعد الحوادث وأن نسبة النجاح تقارب نسب النجاح العالمية.
 
يشار إلى شعبة المسالك في مستشفى الأمير حمزة تقوم، بالتعاون مع كوادر وزارة الصحة والجامعة الهاشمية، بتحديث جميع التجهيزات اللازمة لتطوير العمل في عمليات جراحة الكلى والمسالك البولية، حيث تم تزويد العمليات بأحدث الأجهزة لمعالجة أورام البروستات والمثانة واستحداث وحدة المعالجة بالليزر بقوة 100 واط لمعالجة أمراض الحصى بأحدث الطرق ومعالجة أمراض البروستات بالليزر، كما يجري العمل على استحداث عيادة خاصة لجراحات ترميم المسالك البولية.