Saturday 27th of February 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Feb-2021

توقع تساقط "منتظم" للثلوج على ارتفاع نحو 800 متر فوق سطح البحر ليل الأربعاء

المملكة - اتفقت دائرة الأرصاد الجوية و"طقس العرب"، على اشتداد المنخفض الجوي وتعمقه ليل الأربعاء، والذي يشهد تساقط "منتظم" للثلوج فوق المرتفعات التي يصل ارتفاعها لقرابة 800 متر فوق سطح البحر.

 
وتحدث مدير دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب، لبرنامج "صوت المملكة" عن زخات ثلجية ليلة الثلاثاء-الأربعاء على المرتفعات الجنوبية، أما فجر الأربعاء هناك فرصة باحتمال 60% لسقوط زخات من الثلج على مرتفعات عجلون.
 
مدير العمليات الجوية في "طقس العرب" أسامة الطريفي، قال إن المنخفض ينقسم لجزأين، والأول منه مساء الثلاثاء الذي يشهد تساقط أمطار وزخات برد قد تترافق مع عواصف رعدية، وبعد منتصف الليل توجد فرصة لتساقط زخات ثلوج على المناطق التي ترتفع عن 1000 متر فوق سطح البحر، أما نهار الأربعاء يسود طقس عاصف ورياح شديدة وغالبا هطولات مطرية وثلجية متقطعة.
 
"الفاعلية الرئيسية تأتي مع تعمق المنخفض في مساء الأربعاء عند تساقط الثلوج لقرابة 800 متر وتكون الهطولات منتظمة"، وفق الطريفي الذي أضاف أن تراكم الثلوج يحتاج إلى استمرارية في تساقط الثلوج واستمرار الذروة حتى صباح الخميس.
 
وتتراجع الفاعلية الجوية ظهر وعصر الخميس، وتصبح الهطولات متقطعة للأمطار وممزوجة بالثلوج، وفق الطريفي.
 
وتوقع الطريفي تعرض بعض طرق عمان لإغلاقات بفعل تراكم الثلوج مساء الأربعاء.
 
تصنيف المنخفضات
 
وبشأن تصنيف المنخفضات، أكد آل خطاب على عدم وجود تصنيف للمنخفضات الجوية في علم الأرصاد الجوية، وإنما يُصنف على أنه ضحل أي قيم الضغط فيه عالية، أو متوسط الشدة، أو عميق بمعنى أن له امتداد رأسي من سطح الأرض إلى طبقات الجو العليا وقيم الضغط منخفضة فيه.
 
"العاصفة الثلجية تعتمد على قوة الرياح وسرعتها يوم الأربعاء بين 50 إلى 60 كم في الساعة كسرعة ثابتة تستمر لعشر دقائق لكن الهبة تستمر لثواني تتجاوز 80 كم في الساعة يوم الأربعاء".
 
الطريفي اتفق مع آل خطاب، لكنه قال إن طقس العرب ابتكر نظام لتصنيف المنخفض لتسهيل إيصال المعلومة والاستعداد بشكل جيد، مضيفاً أن الهدف أن المقارنة وتوصيل المعلومة.