Wednesday 21st of April 2021 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    25-Mar-2021

صدور «التسويق السياسي» للباحث الشنابلة

 الراي- فاتن الكوري

 
صدر حديثا كتاب «التسويق السياسي.. من مرشح الحزب إلى الحروب.. كيف تسوق المنتجات السياسية» لمؤلفه الباحث أمجد شنابلة.
 
وجاء الكتاب الصادر عن دار ورد للنشر والتوزيع في 200 صفحة من القطع المتوسط.
 
يعتبر الكتاب الأول من نوعه من حيث تطرقه لموضوع التسويق السياسي من منظور شمولي، حيث اقتصرت الكتب والأدبيات السابقة على موضوع التسويق السياسي من منظور التسويق الانتخابي والحزبي والذي ينتهي بوصول الحزب أو المرشح إلى السلطة، بينما يرى المؤلف في كتابه أن التسويق السياسي يمثل عمليات وأنشطة مستمرة قبل وأثناء وبعد طرح المنتج السياسي والذي بدوره يكون أكبر وأشمل من مرشح حزب أو رئاسة أو برنامج انتخابي. فالمنتج السياسي قد يكون فكرة أو حربا، أو حتى عقيدة.
 
كما يدمج الكتاب الممارسات التجارية والسياسية والعسكرية، وحتى أنشطة الحرب النفسية التي تشكل بمجموعها المزيج التسويقي السياسي. ويتطرق الكتاب أيضا إلى التسويق العصبي واستخدامات علم الأعصاب في تصميم الرسائل ونظام الاتصال.
 
ويؤكد المولف أن الوسائل والأدوات التي تستخدمها الدول والأحزاب لنشر أفكارها وتسويق سياساتها ومبادئها قد تطورت، حيث تم تسخير شتى مجالات العلوم لخدمة هذا الغرض. مشيرا إلى أن استخدام التسويق بشكله وأدواته وأساليبه ومفهومه الحديث في مجال السياسة من التوجهات الحديثة نسبيا.
 
ويبين المؤلف أن التسويق السياسي لا يقتصر على الانتخابات والأحزاب ومرشحي الانتخابات، بل يسخَّر أيضا في تسويق أنماط القيادة والإدارة والتحولات الاجتماعية والسياسية، حتى أنه وُظف في تسويق فكرة الحرب.
 
جاء الكتاب في أربعة فصول، الأول بعنوان «مدخل عام إلى التسويق السياسي» ويتضمن تعريف التسويق السياسي وعناصر المزيج التسويقي وأشكاله. بينما تناول الفصل الثاني «المنتج السياسي»، مستعرضا صفات تكوين السوق السياسي، واستراتيجيات المنتج السياسي. أما الفصل الثالث فجاء بعنوان «تسعير المنتج السياسي»، ومن خلاله ألقى المؤلف الضوء على مفهوم السعر وخياراته الاستراتيجية. وبحث الفصل الرابع في عناصر «نظام الاتصالات التسويقية الاستراتيجية المتكامل» ونظرياته ومزاياه وتأثيراته بالتفصيل والأمثلة التوضيحية.