Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    10-Nov-2022

«شومان» تعلن القائمة القصيرة لجائزة أدب الأطفال

 الدستور-نضال برقان

 
أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، القائمة القصيرة لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، للدورة 16 في موضوع «استلهام الحكاية الشعبية من الثقافة العربية»، للفئة العمرية 9-12 سنة، مؤكدة أن إعلان أسماء الفائزين بالمراتب الثلاث للجائزة سيكون في منتصف تشرين الثاني الحالي.
 
واشتملت القائمة على 9 أعمال، تتنافس على ثلاث مراتب للجائزة، وهي:»الريشة السوداء»، أماني سعد الناجم (السعودية)، «أين سأتخلص منك يا حصينة؟» سلمى محمد حسان المنجد الشهيرة بسلمى اللحام (سوريا)، «حرب فارس والحمراء»، علاء حسن الجابر (العراق)، «الأمنية الوحيدة «، اباء مصطفى الخطيب (سوريا)، «طارق والقمقم النحاسي»، روعة أحمد ديب سنبل (سوريا)، «جورب الحكايا»، فداء «أحمد غازي» سالم الزمر (الأردن)، «السلطان وشانيدار»، هناء أحمد محمد (العراق)، «زينة والمصباح السحري»، هجرة محمود الصاوي أحمد (مصر)، «علاء الدين وأمنية المارد»، جراح كريم كاظم (العراق).
 
وكانت اللجنة العليا للجائزة حولت أعمال المشاركين إلى لجنة التحكيم المتخصصة التي تم تشكيلها العام الحالي، وتضم نخبة من العاملين في الأدب والنقد ومجال أدب الأطفال. واستندت معايير تقييم الأعمال على اللغة والأسلوب، المحتوى والأفكار، التجديد والإبداع، الابتكار في استلهام الحكاية، وأصالة القصة المستلهمة من الحكاية. كما استند التحكيم على أعلى معايير الشفافية، ومن دون معرفة الأسماء والدول، ليكون العمل الفائز هو العمل الذي استحق الفوز بالنص فقط، ومن دون أن تتدخل أي عوامل أخرى.
 
ونوهت لجنة التحكيم بجميع الأعمال الواردة في القائمة القصيرة، واعتبرتها جميعها صالحة للنشر، داعية أصحابها إلى مزيد من الإبداع.
 
وتقدم للجائزة 721 طلبا، منها 532 طلبا مكتملا، و189 طلبا غير مكتمل، أي لم يتم إنهاء عملية التقديم من قبل المشارك، ما استدعى استثناءها من التنافس على الجائزة.
 
وتقدم للجائزة في دورتها الحالية مشاركون من 18 دولة عربية و12 دولة غير عربية. وتوزعت الدول الأكثر مشاركة، على: مصر 28%، الأردن 18%، سوريا 14%، الجزائر7%، تونس 6%، فلسطين والمغرب 5%، العراق ولبنان 4%، وشكلت باقي الدول نسبة 1% من المشاركات لكل من: البحرين، السعودية، اليمن، السودان، ليبيا، الإمارات، سلطنة عُمان، الكويت وموريتانيا.
 
وخضعت الأعمال المتقدمة إلى مرحلة الفرز الأولى للتأكد من مطابقتها الشروط الخاصة بالجائزة، وقد تم استبعاد 136 طلباً غير مطابق للشروط الخاصة بالجائزة، فيما تم تحويل باقي الأعمال إلى اللجنة المختصة للتحكيم النهائي وفرز الأعمال الفائزة بالمراتب الثلاث.
 
وتعمل «شومان» منذ العام 2006 على تنظيم هذه الجائزة السنوية للأدباء في العالم العربي وحول العالم. وتمنح مرة كل عام في مجال أدب الأطفال في واحد من الفنون الأدبية: القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي. وتتألف الجائزة من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره (18) ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى: (10) آلاف دينار، المرتبة الثانية: (5) آلاف دينار، والمرتبة الثالثة: (3) آلاف دينار.