Tuesday 4th of August 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Jul-2020

“الفن لأجل الأردن” يروج للمناطق السياحية ضمن مشروع “ورقامي”

 

معتصم الرقاد
 
عمان-الغد-  أطلق مشروع “ورقامي” منتجا جديدا تحت مسمى “الفن لأجل الأردن” Art for Jordan ، ويهدف الترويج للعديد من المناطق السياحية في الأردن والأمور المتعلقة بالتراث الأردني من خلال الفن، بإشراف مؤسسي المشروع ليث أبو طالب وعايشة سلمان.
ويعد “ورقامي” أول مشروع في المنطقة العربية مختص بتصنيع وتوفير جميع المواد، والأدوات، والكتيبات التعليمية الخاصة بالفنون الورقية “الاوريجامي والكويلينج”.
والأوريجامي هو فن طي الورق، وهو فن ياباني قائم على طي ورقة مسطحة لعمل مختلف الاشكال والتصاميم، أما الكويلينج فهو فن لف الورق، وهو فن فرنسي قائم على لف أشرطة ورقية لعمل مختلف الأشكال والتصاميم.
ويعد مشروع “ورقامي” علامة تجارية مسجلة، وهو الشركة الأولى في العالم التي دمجت فني طي ولف الورق داخل صندوق واحد.
وقال أحد أعضاء المشروع ليث أبو طالب، “تعمل ورقامي على توفير محتوى باللغة العربية خاص بمجال الفنون والصناعات الإبداعية، إذ نوفر فيديوهات تعليمية مناسبة للفئة العمرية ابتداءً من 4 سنوات الى 80 سنة”.
وفي الوقت الحالي تعمل ورقامي على منتج جديد تحت مسمى “الفن لأجل الأردن” Art for Jordan، ويهدف الصندوق إلى الترويج للعديد من المناطق السياحية في الأردن والأمور المتعلقة بالتراث الأردني من خلال الفن، وهذا يؤكد حرص “ورقامي” على وضع الأردن على خريطة السياحة العالمية من خلال الفنون، إذ إن جميع منتجات “ورقامي” تم تصميمها وتصنيعها في الأردن بشكل محلي وبجودة عالية جدا، وتتوفر منتجات “ورقامي” الآن في أكثر من 27 متجرا في الأردن، وتتوفر على موقع أمازون، ليتم إيصالها لجميع أنحاء العالم، بحسب ابو طالب.
وقالت سلمان، إن صندوق ورقامي الفن لأجل الأردن يوفر تجربة كاملة للمستخدم للتعرف على التراث الأردني من خلال عمل عدة مشاريع بفن لف الورق “الكويلينج”، وبعد إنهاء المشروع يصبح بإمكان الشخص عمل مسح لرمز للاستجابة السريع الذي يتوفر داخل الصندوق لينتقل بجولة افتراضية بتقنية 360 درجة داخل المعلم السياحي للتعرف عليه بشكل مباشر، كما يصبح بإمكان الشخص الدخول الى مدونات تفاعلية تحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالأماكن السياحية والرموز الوطنية المتوفرة داخل الصندوق باللغة العربية والانجليزية وقريبا بالفرنسية.
وبينت سلمان، “يتوفر داخل الصندوق العديد من المشاريع التي يمكن للشخص عملها باستخدام فن الكويلينج مثل (البترا، المدرج الروماني، جبل القلعة، الحطة والعقال، المدرقة، المها العربي، السوسنة السوداء، علم الأردن، فنجان القهوة، وغيرها من المشاريع)، وجميعها مدعم بفيديوهات تعليميات وملفات مرفقة مساعدة تمكن المستخدم من دمج التكنولوجيا بالصناعات الإبداعية.
وتم عمل وتصميم الصندوق بالتعاون مع العديد من الشركاء مثل هيئة تنشيط السياحة، واكتشوال 360 بروداكشن، وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، وجائزة الملك عبدالله الثانني للإنجاز والإبداع الشبابي، وهيئة الأمم المتحدة “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي”.
ويشار إلى أن “ورقامي” هي وسيلة جدا فعالة لتنمية شقي المخ الأيمن والأيسر، مما يعزز ويطور الإبداع، الخيال، المنطق، التركيز، والمهارت الحركية عند المستخدمين.
وصندوق ورقامي “الفن لأجل الأردن”، هو النسخة الأولى من المشروع وقريبا سيتم إطلاق نسخ اخرى من الصندوق التي تهدف لتسليط الضوء على محافظات الأردن والمعالم السياحية، وأيضا سيتم إطلاق صندوق “الفن لأجل فرنسا، والفن لأجل الإمارات، الفن لأجل مصر”.. وغيرها من البلدان.
ومشروع “ورقامي” هو من المشاريع الريادية الحاصلة على العديد من الجوائز مثل: جائزة الملك عبدالله الثاني للإنجاز والإبداع الشبابي، جائزة الأمم المتحدة “قلب عمان”، وجائزة “زين المبادرة”، وجائزة “الريادي الواعد من إرنيست ويونغ”. وقد تنقلت ورقامي حول العديد من الدول مثل: مالطا، كوسوفو، الولايات المتحدة، اسبانيا، المكسيك لعقد العديد من الورش التدريبة على الفنون الورقية، وتجاوز عدد المستفيدين من برامج “ورقامي” الـ60000 شخص من مختلف أنحاء العالم.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات