Thursday 2nd of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    16-Nov-2022

الكاتبات يحصدن المراتب الثلاث لجائزة شومان لأدب الأطفال
عمون - حصدت الكاتبات، المراتب الثلاث لجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال، لدورة العام 2022، والتي اختصت في "استلهام الحكاية الشعبية من الثقافة العربية".
 
ووفقا لبيان صحفي صادر عن مؤسسة عبد الحميد شومان الثلاثاء، حلت في المرتبة الأولى، الكاتبة فداء "أحمد غازي" سالم الزمر من الأردن، عن عملها "جورب الحكايا"، فيما فازت بالمرتبة الثانية الكاتبة سلمى محمد حسان المنجد اللحام (سورية ومقيمة في هولندا)، عن عملها "أين سأتخلص منك يا حصينة؟"، بينما حلت بالمرتبة الثالثة الكاتبة السعودية أماني سعد الناجم، عن عملها "الريشة السوداء".
 
وأكدت الرئيسة التنفيذية للمؤسسة فالنتينا قسيسية في البيان، أهمية هذه الدورة كونها تعيد الاعتبار للحكاية الشعبية، وللتراث العربي بعامة.
 
الهيئة العلمية للجائزة، أكدت أنّ الصلة بين فنّ القصّة الحديثة وبين فنّ الحكاية وثيقة وتاريخيّة، لكنّها غائبة عن وعي الناشئة من الكتّاب والقرّاء من الجيل الجديد غالباً، لذلك تم اختيار موضوع "استلهام الحكاية الشعبيّة من الثقافة العربيّة" في القصّة الموجّهة للأطفال من الفئة العمريّة من 9-12عاما لتكون موضوع جائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال للعام 2022.
 
وقالت إن الثقافة العربيّة وعبر تاريخها الممتد، أنتجت عدداً هائلاً من الحكايات الشعبيّة التي تعبّر عن الحياة العربيّة، وقيمها، وتقاليدها، وحملت هذه الحكايات مفاهيم معرفيّة وجماليّة تشير إلى الذكاء الفطريّ للثقافة من جهة، وإلى قابليّتها للتطوّر والانفتاح على الثقافات الأخرى من جهة ثانيّة.
 
وتقدم للجائزة 721 طلبا، منها 532 طلبا مكتملا، و189 طلبا غير مكتمل، أي لم يتم إنهاء عملية التقديم من قبل المشارك، ما استدعى استثاءها من التنافس على الجائزة.
 
وتقدم للجائزة في دورتها الحالية مشاركون من 18 دولة عربية و12 دولة غير عربية. وتوزعت الدول الأكثر مشاركة، على: مصر 28 بالمئة، الأردن 18 بالمئة، سوريا 14 بالمئة، الجزائر7 بالمئة، تونس 6 بالمئة، فلسطين والمغرب 5 بالمئة، العراق ولبنان 4 بالمئة، وشكلت باقي الدول نسبة 1 بالمئة من المشاركات لكل من: البحرين، السعودية، اليمن، السودان، ليبيا، الإمارات، سلطنة عُمان، الكويت وموريتانيا.
 
وتمنح الجائزة مرة كل عام في مجال أدب الأطفال، وفي واحدة من الفنون الأدبية الآتية: "القصة، الشعر، الرواية، النص المسرحي للأطفال"، وتتألف من شهادة باسم الفائز والموضوع الذي فاز به ودرع يحمل اسم وشعار الجائزة، بالإضافة إلى مبلغ مقداره 18 ألف دينار، موزعة على: المرتبة الأولى 10 آلاف، والثانية 5 آلاف، و الثالثة 3 آلاف دينار.