Sunday 5th of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    23-Jan-2023

الجامعة الأردنية تكرم 56 مخترعًا
خبرني - كرّم رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، خلال حفل نظمه مركز الابتكار والريادة في الجامعة اليوم الأحد، 56 مخترعًا من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والإداريين والطلبة في الجامعة، ممّن أسهموا في إنتاج اختراعات متنوعة ومختلفة ذات قيمة عالية.
 
وشكر عبيدات، في كلمته خلال الحفل، المكرمين، معربًا عن تقديره للأساتذة الذين وازنوا بين دعمهم لطلبتهم والاعتناء بمنجزهم الخاصّ، كما شكر مركز الابتكار والرّيادة على جهوده في هذا المجال.
 
وأشار إلى ضرورة عدم فصل الاختراعات عن البحث العلمي، مضيفًا أنه "علينا ألّا نقف مكتفين بما أُنجز، بل أن نواصل تعزيز قدراتنا البحثيّة، وإعادة التّفكير ببرامجنا، والعمل على إنشاء وتطوير مناهج متعدّدة التّخصّصات تجمع في طيّاتها إبداعات متنوّعة من شتّى الكليّات ومختلف الخبرات والمهارات، وتحرص على أن يكون العلم رافدًا للصّناعة، كي نصل إلى تكامليّة في البناء الذي نعمل على تشييده".
 
من جهته، أفاد مدير مركز الابتكار والريادة في الجامعة الدكتور يزن الزين بوجود ما يقارب 80 براءة اختراع مسجلة باسم الجامعة منذ إنشائها، حيث سُجّلت في العام الماضي 6 براءات اختراع، بما نسبته 13 بالمئة من مجمل البراءات المسجلة، مؤكّدًا دعم المركز لكلّ المخترعين والمبتكرين في الجامعة على نشر وتسجيل اختراعاتهم.
 
واشار الزين إلى أن المركز عقد العديد من الشراكات مع جهات مختلفة بهدف التدريب والتوعية بأهمية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع، إضافة إلى مساعدته لمجتمع الجامعة بمختلف فئاته على البحث في الفن والعلوم السابقة، ومساعدته في كتابة الوثائق والمسودات اللازمة لتسهيل مهمة حماية الاختراعات، بما يشمل تغطية كامل النفقات والمصاريف المترتبة على حمايتها وتسجيلها.
 
وفي ختام الحفل، الذي حضره عدد من عمداء الكليات في الجامعة، سلم عبيدات دروع التميز للمخترعين الـ56 من أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين والإداريين والطلبة.