Thursday 18th of August 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Nov-2021

«النواب» يمدد المهلة الممنوحة لتسجيل الكتل
الراي - ماجد الامير -
قرر مجلس النواب خلال جلسته امس التي ترأسها رئيس المجلس عبدالكريم الدغمي لاستكمال انتخاب اللجان الدائمة البالغة خمسة عشر، تمديد المهلة الممنوحة لتسجيل الكتل النيابية الى الخامس عشر من كانون الاول.
 
كما وافق المجلس على اقتراح بتمديد المدة القانونية التي تنتهي في نهاية الشهر الحالي الى الخامس عشر من كانون الاول.
 
وكان النائب مجحم الصقور ذكّر النواب أن موعد تسجيل الكتل النيابية لدى الامانة العامة شارفت على الانتهاء مطالبا بتمديد المدة وهو ما طرحه على التصويت رئيس المجلس ووافق النواب عليه.
 
وينص النظام الداخلي لمجلس النواب في المادة 26 على انه تضع الكتلة او ائتلاف نيابي نظاما خاصا به لتنظيم عمله ويودع لدى الامانة العامة خلال 14 يوما من بداية الدورة العادية.
 
وفاز بعضوية لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية النواب: عماد العدوان، محمد العلاقمة، مجحم الصقور، عبد الحليم الحمود، علي الغزاوي، ناجح العدوان، فادي العدوان، عبدالسلام الخضير، جميل الحشوش، عطا ابداح وعودة النوايشة.
 
وفاز بعضوية لجنة العمل والتنمية بالانتخاب النواب: سليمان أبو يحيى، سليمان الحراسيس، جعفر الربابعة، رمزي العجارمة، يحيى عبيدات، تمام الرياطي، عيد النعيمات، حسن الرياطي، اسامة القوابعة، عبد السلام الخضير وعبد الرحمن العوايشة.
 
وفاز بعضوية لجنة الطاقة والثروة المعدنية بالانتخاب النواب طلال النسور، محمد الفايز، زيد العتوم، فراس العجارمة، ضرار الحراسيس، نضال الحياري، سالم الضمور، عمر النبر، عارف السعايدة، عبدالله عواد وماجد الرواشدة.
 
وبدأ رئيس المجلس الدغمي جلسة مجلس النواب بكلمة في الذكرى الخمسين لاسستشهاد وصفي التل. وقال: «في هذه الأيام تمر الذكرى الخمسين لاستشهاد البطل الاردني وصفي التل الذي يتذكره جميع الاردنيين».
 
وأضاف: إن وصفي التل كان رجلا عروبيا وطنيا ناضل من أجل سعادة الامة وازدهارها وناضل من أجل فلسطين وكانت فلسطين هاجسه كما كان الاردن هاجسه الدائم في ان يتطور.
 
وتابع الدغمي بالقول: وكان ايضا مزارعاً فلاحا يعشق الارض والتراب والزراعة حيث كانت الزراعة والتحريج في عهده وكل ما نراه من منتجات ونترحم على الشهيد وصفي التل.
 
كما قال الدغمي اننا فجعنا بوفاة نجل زميلنا النائب جميل الحشوش الذي انتقل الى رحمة الله تعالى بعد صراع مع المرض ولزميلنا الفاضل الصبر والسلوان.
 
الى ذلك حدثت مشادة بين النائبين عارف السعايدة وضرار الداود تحت قبة البرلمان اثناء تصويت النواب على لجنة الطاقة، واثمرت جهود نيابية عن مصالحة النائبين اللذين قدما اعتذارهما عن ما بدر منهما تحت القبة، وقدما اعتذارهما الى النواب.
 
ووجه رئيس مجلس النواب الشكر الى النواب الذين تدخلوا لانهاء الخلاف بين النائبين، مطالبا بالهدوء تحت القبة.
 
من جهة اخرى استنكر 26 نائبا قيام رئيس الكيان الصهيوني باقتحام الحرم الابراهيمي في الخليل، بمذكرة نيابية تبناها النائب خليل عطية. وقال النواب في المذكرة: «نحن النواب الموقعين أدناه وعلى اثر اقتحام الرئيس الاسرائيلي امس الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل في الضفة الغربية وسط حراسة متشددة من قوات الجيش الاسرائيلي ندعو الى تحرك دولي وعاجل لافشال المخطط السياسي الذي يقوم به الرئيس الاسرائيلي باعتباره سابقة خطيرة ولا تنذر الا لخدمة الاحتلال الاسرائيلي بتهويد الحرم الابراهيمي واشارة واضحة للتوسع الاستيطاني الاسرائي?ي الذي ادانته جميع القوى الدولية في وقت سابق».
 
واضافت المذكرة: «واننا نعلن وقوفنا التام مع اهلنا في الحرم الابراهيمي ودولة فلسطين وتضامننا المطلق ونشد من عزيمتهم لافشال مخطط دولة الاحتلال منددين ومستنكرين كافة اشكال المخطط الصهيوني مناشدين دول المجتمع الدولي بإدانة تلك الزيارة والتي تمكن المستوطنين وتمنحهم الشرعية في الاستيطان راجياً مخاطبة البرلمان العربي واتحاد البرلمان العربي واتحاد البرلمان الاوروبي والافريقي لإدانة تلك الزيارة وعدم تكرارها».