Wednesday 25th of November 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    28-Oct-2020

الصحة تعلن آلية توزيع مطاعيم الانفلونزا الموسمية

 الراي- طارق الحميدي

أعلنت وزارة الصحة عن آلية توزيع مطاعيم الانفلونزا الموسمية على الفئات الأعلى خطورة، فيما ما زالت الجهود الحكومية مستمرة لاستيراد مزيد من هذه المطاعيم.
 
ووصلت الأردن سابقا جرعات من المطعوم، الا إن حصة القطاع الخاص من المطعوم لم تتجاوز الـ 40 ألفا، وحصة وزارة الصحة وصلت إلى 310 آلاف، وهي كميات قليلة، وأقل من المعدل السنوي.
 
ورغم ارتفاع الطلب على هذه المطاعيم عالميا بسبب كورونا، الا أن وزارة الصحة تسعى لتأمين جرعات جديدة من المطعوم ولكن الطلب العالمي قد يحول دون ذلك، ولم تفلح اتصالات الرأي المتكررة بمدير عام الغذاء والدواء للحصول على إجابة عن هذه الاستفسارات.
 
وأعلنت الصحة، أنها ستقوم بتوزيع المطعوم مجانا على الفئات ذوي الأخطار العالية من مرضى السرطان وضعاف المناعة ومرضى القلب والصدر وغسيل الكلى ومرضى السكري فوق الخمسين عاما ومرضى التلاسيميا في عدد من المراكز الصحية.
 
وعن آلية توزيع المطعوم، بينت الوزارة، أن المنتفعين في وزارة الصحة الذين بحوزتهم كرت صحة، فيطلب منهم وصفة من طبيب المركز الصحي لصرف المطعوم ويكون مثبت عليها رقم الاضبارة» الكرت». وأما منتفعو القطاع الخاص، فيطلب منهم تقرير طبي من الطبيب المعالج يظهر عليه نوع المرض المزمن الذي يعاني منه المريض ووصفة طبية خاصة بمطعوم الانفلونزا والهوية الشخصية والمعلومات الأساسية مثل مكان السكن والعنوان المفصل.