Thursday 9th of July 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    21-Jun-2020

الأديب سامر المعاني يصدر كتاب «منارات عربية»

 الدستور- عمر أبو الهيجاء

 
الأديب سامر المعاني من الأسماء الأدبية التي اشتغلت بدأب واجتهاد عميقين، فكتب القصة القصيرة والقراءات النقدية، وأصدر مجموعات قصصية وكتبا أخرى نقدية وهو رئيس منتدى الجياد الثقافي. ضمن هذا السياق صدر للمعاني كتاب مقالات نقدية حمل عنوان «منارات عربية» ضم (26) مقالة نشرت عبر الصحف الأردنية والعربية الورقية اشتملت على خمسة فصول ويقع بـ 189 صفحة من القطع المتوسط.
وجاءت المقالات لثلة من الكتاب العرب في عدة أجناس أدبية والتي اشتمل فصلها الأول على مقدمات كتب في السرد والقصيدة النثرية، مبينا الأسلوب الفني وعناصر العمل الأدبي مع توظيف الحالة الإبداعية في العمل عند الروائي نافذ سمان والكاتبات: رنا حداد وخلود المومني والقصيدة النثرية عند الشاعرة وفاء ابو عفيفة والشاعرة ابتسام حوسني والشاعر جمال حرب.
واشتمل الفصل الثاني على: اللون السردي للكاتب كما هو عند الروائي محمد فتحي مقداد والقاص نايف النوايسة والقاص أيمن عبد الحق، والقاصات الدكتورة نهلة الشقران وسعاد سليمان وحنان باشا.
والفصل الثالث جاء على نماذج نصوص وقصائد نثرية وعمودية في مؤلفات الشعراء: اسلام علقم ومحمد طكو ونصر أيوب ومنال دراغمة ونجاة الماجد وصابر حجازي.
وفي الفصل الرابع تناول المؤلف جنسا أدبيا آخر هو الومضة والشذرة والجملة المؤثرة والقصة القصيرة جدا في العمل الأدبي الحداثي عند الروائي فادي المواج والقاصين علي السباعي ورامي الجنيدي والدكتور علاء الدين غرايبة وعبر ثلاثة مؤلفات للشاعر عبدالرحيم جداية.
كما كان الفصل الأخير يشير إلى أهمية العمل الأدبي والتاريخي عند الشاعر أحمد الخطيب ود. سلطان المعاني.
وقد تعددت القراءات والأسلوب المتبع عند كل كاتب وفي كل جنس أدبي من الأردن وفلسطين وسورية والعراق ومصر والسعودية والمغرب.
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات