Thursday 2nd of February 2023 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Jan-2023

صدور كتاب “قبيلة بني عطية” للباحث عبدالله العطيات
الغد -
يستعرض الباحث السعودي عبدالله علي بن عاصي العطيات في كتابه “قبيلة بني عطية.. ودورها التاريخي والاجتماعي” تاريخ قبيلة بني عطية لفترة زمنية امتدت لما يزيد على 500 عام، بدءا من العصر المملوكي، وصولا إلى العهد الوطني السعودي.
وجاء الكتاب الصادر عن “الآن ناشرون وموزعون” في الأردن في 212 صفحة من القطع الكبير، وهو يعد الأول في موضوعه، ويجمع بين دفتيه أبحاثا تتناول القبيلة في جوانبها التاريخيَّة والاجتماعيَّة والعشائريَّة ونشاطها على المستويات كافَّة. ويقدم الكتاب تصورا لعلاقتها بمحيطها خلال الفترات المتعاقبة، لا سيما علاقتها بالدولة العثمانية بوجهيها السلبي والإيجابي.
وبحسب المؤلف فإن الكتاب “سجل تاريخي واجتماعي وعشائري لقبيلة بني عطية خلال الفترة التاريخية (905 – 1443هـ / 1500 – 2022م)، ويظهر من خلاله الصعود القوي لهذه القبيلة في القرن (10هـ / 16م)، فقد تبيَّن لنا أن قبيلة بني عطية كانت من أهم القبائل العربية في جنوب الشام وشمال الحجاز ومنطقة سيناء شرق مصر في القرن المذكور، بحسب ما تؤكده الوثائق التاريخية”.
ويورد الكتاب أسماء كثيرة لم تكن معروفة من قبل لمشايخ وزعامات قبيلة بني عطية، وهذه الأسماء تنشر للمرة الأولى، وعاد المؤلف فيها إلى مصادرها العثمانية.
وبيَّن المؤلف أنه قام كذلك “بتدوين المعلومات الشفوية التي جمعناها كافة، والتي قد تكون مفيدة في بعض جوانبها، وفي جوانب أخرى قد تكون غامضة يصعب الاستفادة منها”.
وشملت الدراسة مناطق وجود القبيلة وفروعها في كل من المملكة العربية السعودية والأردن ومصر، وقام المؤلف خلال ذلك بإجراء مقابلات شخصية مع عدد من مشايخ عشائر بني عطية وكبار السن والحفظة للأحداث والشعر والأنساب، باحثا في أثناء عمله عن الإضاءات أو الإشارات التي تُلقي الضوء على تاريخ القبيلة ونسبها وأحداثها.
وحوى الكتاب ستة فصول تناول الأول منها نسب قبيلة بني عطية، في حين تناول الثاني ديار قبيلة بني عطية التاريخية والحالية. أما الفصل الثالث فقدم المؤلف خلاله تاريخ قبيلة بني عطية القديمة خلال العصر المملوكي إبان القرن العاشر الهجري (السادس عشر الميلادي).
وتناول الفصل الرابع تاريخ القبيلة في القرن الحادي عشر الهجري الذي شهد نشاط القبيلة على طريق الحج المصري الشامي ومشاركتها في مجموعة من الأحداث المهمة في منطقة الكرك وما حولها.
وقدم الفصلان الخامس والسادس تاريخ قبيلة بني عطية الحديثة منذ القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي)، والعوامل التي أثرت فيها خلال عهد التنظيمات العثمانية، وصولا إلى الوقت الحاضر.
ومن الجدير ذكره أن عبدالله علي بن عاصي العطيات باحث سعودي حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية من جامعة الملك عبدالعزيز في جدة- المملكة العربية السعودية. وقد عمل في كل من وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة، وشركة أرامكو السعودية. وله اهتمامات تاريخية وجغرافية متعددة، وهذا الكتاب هو الإصدار الأول له.