Thursday 4th of June 2020 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    06-Apr-2020

إربد .. 3050 عينة كشفت 98 اصابة 38 منها تماثلت للشفاء

الراي - محمد قديسات - للارقام دلالاتها ومؤشراتها التي تضعنا امام الواقع بلا مساحيق للتجميل او رتوش لاظهار الصورة على احسن ما يكون وهي ذاتها لا تحتمل الخدوش لعكس صورة قاتمة فهي مراة الحقيقة في كل الاشياء سلبية كانت ام ايجابية وهي مرتبطة بالطموح للافضل او تدفعنا مرغمين على مراجعة الذات لتخطي الازمات والتحديات والوقوف على الثغرات لتجاوزها سواء كانت طارئة او مستمرة.

ولاهمية الارقام في معرفة الوضع العام المرتبط بانتشار فيروس كورونا في العالم ومنه الاردن وفي اربد على وجه التحديد اجتهدت "الراي" بتتبع رقمي لمختلف الجوانب المتصلة بهذا الوباء الذي اصبح الشغل الشاغل للجميع والهاجس المسيطرعلى طبيعة حياتهم وتفكيرهم واحاديثهم حتى انه اصبح يتدخل عنوة بنمط حياتهم وتفكيرهم بالمستقبل ومالاته.
فمحافظة اربد بالويتها التسعة والتي يقطنها اكثر من مليوني نسمة مثلت محورا وهاجسا وقلقا للجميع مسؤولين ومواطنين على مستوى الممكلة كما هي لابنائها بعد ظهور اكثر من بؤرة ساخنة فيها جعلت خلية ادارة الازمة تتخذ حيالها اجراءات احترازية فوق العادة كانت محط ترحيب من جميع سكان المحافظة لذي احتضنوا الجيش كما يحتضنون ابنائهم بعد طول فراق فكان المشهد جياشا حتى انه طغى على سخونة الوضع الصحي والخوف من فيروس الكورونا.
وعودة للارقام على مستوى محافظة اربد فانها سجلت 98 اصابة لغاية امس السبت تماثلت منها 38 حالة للشفاء تم الكشف عنها من خلال سحب 3050 عينة حتى الامس في حين ما زالت 200 عينة جديدة تم اخذها من مخالطين في محافظة عجلون ومنطقة الكريمة بالاغوار الشمالية من المرجح ان تظهر خلال الساعات القليلة القادمة.
وفيما يتصل بالمخالفات التي ارتكب خلافا لاحكام قانونالدفاع والاوامرالصادر بموجبه فانه تم ضبط 1500حوالي شخص مخالفين لقرار حظر التجول اضافة الى حوالي 500 مركبة غير مصرح لها بالحركة تم اتخاذ الاجراءات القانونية والادارية بحقهم جميعا .
وعلى الصعيد التمويني فان المحافظة لم تشكو من نقص يذكر في المواد التموينية الاساسية فيما كان الخصول على الدخان من اكبر الصعوبات التي واجهت المدخنين لفترة من الوقت حيث ساهم ذلك بانتشار السوق السوداء لليعالدخان بضعف سعره الحقيقي الى ان تم التغلب عليها من خلال منح تصاريح لشركات التوزيع بتوزيع الدخان على المحال والبقالات في حين انخفض الطلب على الخبز والخضار والفواكه بعد فتح سوق اربد المركزي السبت قبل الماضي واستقبل خلال عشرة ايام اكثر من سبع الاف طن من الخضار والفواكه.
الارقام في اربد لم تتوقف عند هذا الحد بل اكثر من 25 فريق اسقصاء وبائي بدءوا تحضيراتهم لاجراء فحصوات وسحب عينات عشوائيه في مختلف مناطق المحافظة على سبيل الاجراءات الاحترازية والتحوطية المتقدمة مثلما سيصار الى فحص جميع المرضى الذين يعانون من امراض تنفسية سابقة لنفس الغرض والغاية شانهم شان جميعالكوادر الطبية والترميضية والفنية التي تعاملت مع حالات الاصابة داخل المستشفيات.
وفي السياق ذاته فان اكثر من الف موزع غاز ومياه وخبز ومواد تموينية وادوية سيصار الى اجراء فحوصات مخبرية وسحب عينات منهم كمزيد من الاجراءات الاحترازية اللازمة.
 
 
التعليقات - أضف تعليق

لا يوجد تعليقات