Wednesday 18th of May 2022 Sahafi.jo | Ammanxchange.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Mar-2022

مهرجان القيصر الدولي للشعر الفصيح يختتم مفردات "دورة الكرامة"

 الدستور- عمر أبوالهيجاء

 
 
 
في فعاليات اليوم الأخير لمهرجان القيصر الدولي للشعر الفصيح الموسم الخامس /دورة الكرامة والتي جرت يوم الاثنين في فعالييتين الأولى بأصبوحة شعرية في جامعة اليرموك والتي شارك فيها كل من الشعراء : عبد المنعم جاسم من سورية، و يوسف أحمد أبو ريدة من فلسطين، ود. تماضر العطروز، د. عدنان السعودي، تيسير الشماسين، حسين علي العمري من الأردن وقدمهم الشاعر أحمد طناش شطناوي.
 
وقد تغنى الشعراء بمعركة الكرامة والأردن وإربد بمناسبة إعلانها عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٢م ثم بعض قصائد الحكمة وبعض الوجدانيات كما تغنوا بمواقف الأردن الثابتة والراسخة مع كل الأشقاء العرب وطيب هذه الأرض وأهلها، كما تغنى بعض الشعراء بجامعة اليرموك، وفي كلمة رئيس المهرجان شكر الأديب رائد العمري جامعة اليرموك ممثلة برئيسها وجميع من فيها ثم قدم تكريما خاصا لعميد شؤون الطلبة د. حمودة الذيابات لدوره في تهيئة المكان والتنظيم الأصبوحة حسب الامكانات المتوفرة.
 
 
 
وفي فعالية الختام والتي ضمت أمسية شعرية وحفل الختام في القاعة الهاشمية بلدية إربد الكبرى والتي شارك فيها كل من عطوفة مدير ثقافة إربد والشعراء: جبر البعداني من اليمن، عبد المنعم جاسم من سورية، جاسر البزور، حسام شديفات، محمد العياف العموش من الأردن وقدمهم د. خالد الفهد مياس.. وقد طبعت قصائد الشعراء في الوطن وتخليد البطولات الحقيقية في الأردن وفلسطين وبعض القصائد في شمائل إربد وشهدائها وقصائد مهداة لعرار شاعر الأردن واستحقاقها لتكون عاصمة للثقافة العربية ثم بعض الوجدانيات وبعض القصائد التي عبرت عن نبوءة الشعر وفحولة الشعراء فيما تغنى اليمني أيضا بصنعاء عاصمة بلاده..
 
 
 
وقد بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية لعطوفة مدير ثقافة إربد الشاعر عاقل خوالدة الذي رحب فيها بالشعراء العرب ضيوف المهرجان كما شكرَ الشعراء الأردنيين وأثنى على مهرجان القيصر الدولي للشعر الفصيح وقال إننا نفخر بإدارة هذا المهرجان وما يقدمه وإنه في هذا الموسم يأتي ضمن احتفالات إربد عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٢م بأول مهرجان شعري لهذا العام آملينَ دوام التقدم والازدهار لاتحاد القيصر للآداب والفنون وجهود رئيسه الأديب المجتهد رائد العمري الذي يعد من أبرز الهيئات النشطة التابعة لاختصاص مديرية ثقافة إربد.
 
 
 
بدوره الأديب رائد العمري رئيس المهرجان في كلمة الختام التي وجهها قال إننا نتقدم بجزيل الشكر للشعراء المشاركين في المهرجان دورة الكرامة الذي يأتي ضمن احتفالات إربد عاصمة للثقافة العربية للعام ٢٠٢٢م، كما نشكر كل من وزارة ثقافتنا الأردنية لدعمها وللمكتب التنفيذي لاحتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية ولجانه، ثم جزيل الشكر لمدير ثقافة إربد لاهتمامه الدائم بما نقدم ومساندته لنا، وكل من شاركنا من المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة، ثم إننا نفخر بأن نكرم اليوم بعض من شهداء الوطن بهذه المناسبة العظيمة، كما أننا نؤمن بأن الأدب والثقافة وهويتنا العربية الراسخة ستعمل جميعها على جمعنا دوما، وإننا سنستمر في أمسياتنا وفعالياتنا على المستوى الذي عهدتموه منا..
 
 
 
وفي النهاية قدم الأديب رائد العمري برفقة مدير ثقافة إربد ومدير الدائرة الثقافية في بلدية إربد الكبرى الدروع للشعراء ثم لذوي الشهداء وهم:ذوي الشهيد أحمد شحادة العمري، ذوي الشهيد محمد صالح علي العمري، ذوي الشهيد رشاد محمد طلافحة، ذوي الشهيد فواز فايز علي الشرمان، ذوي الشهيد يوسف محمد العنبر العمري، ذوي الشهيد الشيخ يونس أحمد عنبر العمري، ذوي الشهيد إسماعيل أحمد رستم الرازقين، ذوي الشهيد محمود محمد عليان العمري، ذوي الشهيد شهاب الدين الخطيب، ذوي الشهيد محمد عارف جوارنه، ذوي الشهيد محمد عبد الغني سليم الشرمان كما قدم درعا باسم شهداء فلسطين تسلمه بالنيابة عنهم الشاعر الفلسطيني يوسف أبو ريدة وأيضا تكريم بدرع الكرامة للباشا نائل الحموري، وتكريم للأم المثالية الفاضلة فاطمة فريد العمري " أم رامي" ودرعا لرئيس بلدية إربد وآخر لمدير ثقافة إربد للجهود المبذولة في إنجاح فعاليات المهرجان.